أفغانستان: قتلى بينهم مدنيون بغارات على مواقع لـ"طالبان"

تاريخ النشر: 20.09.2020 | 07:07 دمشق

إسطنبول - وكالات

شنّت طائرات حربيّة تابعة لـ سلاح الجو الأفغاني، ليل السبت - الأحد، غارات على مواقع لـ حركة "طالبان" أسفرت عن وقوع قتلى، بينهم مدنيون.

وقالت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان - نقلته وكالة رويتزر - إنّ مقاتلي حركة "طالبان" هاجموا القوات العسكريّة في منطقة "خان آباد" بولاية قندوز شمالي أفغانستان، وإن القوات الأمنيّة اعترضت الهجوم ونفذت غارات، أدّت إلى مقتل أكثر مِن 30 عنصراً للحركة.

وجاء في البيان أن "التقارير الأولية لا تشير إلى إلحاق أي ضرر بالمدنيين"، وأنها بدأت تحقيقاً للتأكدّ مِن ذلك، إلّا أن "طالبان" اتهمت الحكومة الأفغانية بقتل 23 مدنياً في هذه الضربات، بينهم نساء وأطفال، نافيةً وقوع قتلى في صفوفها.

 

ضحايا مدنيون

مدير مستشفى محلي يدعى (محمد نعيم منغال) أكّد لـ وكالة "فرانس برس" مقتل 3 مدنيين وإصابة 3 آخرين بالغارات، في حين قالت (فاطمة عزيز) العضو في البرلمان عن ولاية قندوز إنّ "الغارة الأولى أصابت قاعدة طالبان، لكن الغارة الثانية تسببت في مقتل 11 مدنياً وفقد 5 آخرين".

ونقلت "رويترز" عن شاهد آخر أن الضربتين الجويتين تسببتا في مقتل 12 مدنياً بينهم أطفال ونساء، وإصابة 18 آخرين، مشيراً إلى أنّ عدداً مِن مقاتلي "طالبان" قتلوا أيضاً.

ويأتي ذلك بعد دعوة جديدة أطلقها الرئيس الأفغاني لـ وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية مِن أجل "حماية الشعب وتجنب العنف والأعمال الإرهابية وتحقيق سلام حقيقي ودائم"، خاصةً في ظل استمرار مفاوضات "السلام" بين الحكومة و"طالبان" برعاية أميركية في العاصمة القطرية الدوحة.

اقرأ أيضاً.. برعاية أميركا.. بدء محادثات سلام بين طالبان وحكومة أفغانستان