أفغانستان.. "طالبان" تحظر استخدام المنشار الكهربائي في قطع الأشجار

تاريخ النشر: 23.11.2021 | 17:17 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدرت حكومة "طالبان" في أفغانستان، اليوم الثلاثاء، قراراً يحظر استخدام المنشار الكهربائي في قطع الأشجار.

جاء ذلك في بيانٍ نشره المتحدث باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد عبر حسابه في "تويتر"، عقب اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة الملا محمد حسن أخوند.

وجاء في البيان أنّه خلال الاجتماع "تمت الموافقة على رؤية وخطة عمل للجنة المعنية بمكافحة إزالة الغابات، وكُلّف وفد بالسفر إلى الولايات المعنية لبدء تنفيذ إجراءات عملية ومنع إزالة الغابات".

وأضاف البيان الذي نقله موقع "روسيا اليوم"، أنه "تم حظر استخدام المناشير الكهربائية في قطع الأشجار بالغابات، تحت طائلة العقاب الجنائي"، من دون توضيح الأسباب التي دفعتهم إلى حظر المنشار الكهربائي تحديداً.

يشار إلى أنّ حركة طالبان سيطرت على السلطة في أفغانستان ودخلت العاصمة كابُل، خلال شهر آب الماضي، معلنةً انتهاء الحرب التي استمرت قرابة 20 عاماً، بينما أكمل الجيش الأميركي انسحاب قواته تماماً، ليلة الـ31 من آب.

وفي مطلع شهر أيلول الماضي، أعلنت "طالبان" سيطرتها على محافظة بنجشير (آخر مقاطعة كانت خارج نفوذها)، لتعلن في اليوم التالي تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان.

ولم تعترف حكومات العالم أجمعها بالحكومة التي شكّلتها "طالبان"، مشترطةً للاعتراف بها أن تفي الحركة أولّاً بشروط عدّة، في مقدّمتها "احترام حقوق المرأة والسماح لأولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان بأن يفعلوا ذلك".