icon
التغطية الحية

أطول يوم أكثر من 14 ساعة ونصف.. ما مدة أقصر يوم صيام في سوريا؟

2023.03.20 | 13:56 دمشق

أطول يوم برمضان في دمشق ستكون مدته 14 ساعة و37 دقيقة
دعوة إلى التماس هلال رمضان غداً الثلاثاء (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف نائب رئيس "الجمعية الفلكية" في سوريا عبد العزيز سنوبر أن أطول يوم خلال شهر رمضان بالنسبة لساعات الصيام في دمشق ستكون مدته 14 ساعة و37 دقيقة.

وأوضح لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام أن أقصر يوم صيام سيكون 13 ساعة و44 دقيقة، أي أن الفارق بين أول يوم في شهر رمضان وآخر يوم هو ساعة وثلاث دقائق.

ودعا "المجلس العلمي الفقهي" التابع لوزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، أمس الأحد إلى التماس هلال شهر رمضان وذلك يوم غد الثلاثاء.

وذكر سنوبر أن "دور الجمعية الفلكية في التماس هلال شهر رمضان هو تقديم الدراسة العلمية حول متى يولد الهلال ومتى يغرب ومتى تغرب الشمس والفرق بينهما وهل هناك إمكانية لرؤية الهلال أم لا، وبعدها يتم تبيان هذه المعلومات للمجلس العلمي الفقهي الذي هو صاحب القرار النهائي في هذا الموضوع".

كيف يجري التماس هلال رمضان؟

وقال نائب رئيس الجمعية الفلكية إن "رصد الهلال يتم بالعين المجردة وكذلك بجهاز التيلسكوب ولا يتم الاكتفاء بالعين المجردة". مبيناً أن رصد الهلال عبر التيلسكوب يسمى بالعين المسلحة باعتبار أنه في حال الهلال غير موجود في السماء فإنه لا يمكن أن يشاهده التيلسكوب ويظهره، بدليل أن أي غيمة بسيطة من الممكن أن تحجب رؤية الهلال حتى ولو تم استخدام جهاز التليسكوب وبالتالي فإن هذا الجهاز يساعد على تقوية الرؤية لالتماس الهلال".

وأضاف أن "المجلس الفقهي هو الذي يقرر الأخذ بالمعلومات المقدمة له كما أنه هو الذي يقرر الأخذ بمبدأ وحدة المطالع أي في حال شوهد الهلال في أي دولة من دول الجوار فإن من الممكن أن يأخذ بذلك".

وأشار إلى أنه "خلال التماس هلال شهر رمضان وكذلك هلال شهر شوال فإن فروع الجمعية في المحافظات الأخرى تقوم بعملية الرصد للهلال وذلك في محافظات حمص وحماة وطرطوس واللاذقية وكذلك في مصياف".