أطعمة تقضي على رائحة الجسم تعرّف عليها

تاريخ النشر: 22.03.2018 | 15:03 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2018 | 17:54 دمشق

تلفزيون سوريا

معروف أن لكل إنسان رائحته الخاصة الفريدة، والتي يكتسبها لأسباب وراثية وبيئية وصحية، وبالطبع لأسباب تتعلق بنظافته الشخصية، والطعام الذي يتناوله الإنسان أيضاً قد يلعب كذلك دورًا في تكوين رائحة الجسد، موقع "صحتك" الإلكتروني نشر مقالاً حول بعض الأطعمة التي تساعد على التخلّص من تلك الرائحة.

الخضروات الورقية
- تحتوي بعض الأعشاب والخضروات الورقية مثل النعناع والريحان والبقدونس والكزبرة، وأيضًا السبانخ على زيوت عطرية ذات رائحة منعشة وخواص مضادة للأكسدة، لذلك فالإكثار من تناول هذه الخضروات طازجةً يُكسب الجسم رائحة عطرة ويقوم بإخفاء الروائح الكريهة لبعض الأطعمة مثل البصل والثوم، ويساعد الجسم أيضًا على التخلص من السموم والمواد التي قد يؤثر تراكمها داخل الجسم على رائحة العرق.

- يحتوي نبات الميرمية على مواد مضادة للتعرق، لذلك يساعد شاي الميرمية الساخن على التقليل من التعرق بشكل عام، ويحد من رائحة الجسم.

- يحتوي نبات الروزماري (إكليل الجبل) على مواد تقلل من نمو البكتيريا التي تسبب رائحة العرق، لذلك يُنصح بالإكثار من استخدامه في طهو الطعام، ويمكن أيضًا نقع كوب من أوراق الروزماري في 4 أكواب من الماء، واستخدامه أثناء الاستحمام.

الإكثار من تناول هذه الخضروات الطازجة يقضي أيضًا على رائحة الفم الكريهة.​


الفواكه الحمضية
تحتوي الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون على الكثير من الألياف، ومواد حامضية تساعد الجسم على التخلص من الماء، مما يؤدي إلى خروج المواد السامة التي تؤثر على رائحة الجسم. مع الانتباه إلى أنه يجب الإكثار من شرب الماء أثناء تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتعويض الجسم عما يفقد من الماء، ولتجنب الشعور بالجفاف.

 

الزبادي واللبن الرائب
يحتوي كل من الزبادي واللبن الرائب على البروبيوتك (البكتيريا والخمائر المفيدة) التي تساعد في عملية الهضم، فرائحة الجسم في بعض الأحيان قد تكون نتيجة الإصابة بسوء الهضم، ويؤدي سوء الهضم إلى تراكم الطعام في المعدة والأمعاء مما يترك المجال لتكاثر البكتيريا وتخمر الطعام داخل الجسم، ويساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتك (كالزبادي واللبن الرائب) باستمرار على تنظيم عملية الهضم مما يخلص الجسم من رائحة العرق.

يساعد تناول كوب من اللبن بعد تناول وجبات تحتوي على الثوم على التخلص من رائحة الجسم التي يسببها الثوم.

 

الشاي الأخضر
يساعد تناوُل الشاي الأخضر في القضاء على رائحة كلٍ من الجسم والفم والقدمين، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، والتي كما ذكرنا سابقًا تساعد الجسم على التخلص من السموم والمواد المسؤولة عن رائحة الجسم الكريهة.

يمكن تناول 3 – 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، والذي سيساعد الجسم أثناء عملية الهضم إلى جانب دوره في الحد من رائحة الجسم.

 

القرفة
تعمل القرفة على تحسين رائحة الجسم ورائحة الفم، لا القضاء عليهما، إذ تحتوي القرفة على زيوت طيارة تساعد في التخلص من البكتيريا التي يسبب تكاثرها هذه الروائح.

يجب تناول كوب واحد على الأقل من شاي القرفة يوميًا للتخلص من رائحة الجسم، ويمكن استخدام أعواد القرفة أو أكياس الشاي لإعداد المشروب، ويمكن استخدام شاي القرفة كمضمضة للقضاء على رائحة الفم.


 

الزيوت النباتية المستخلصة على البارد
مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الكتان، وتحتوي تلك الزيوت على مواد مضادة للميكروبات مما يساعد على القضاء على أسباب ظهور الرائحة، وتعد هذه الزيوت أيضًا سهلة الهضم وتحسن من صحة الجهاز الهضمي بوجه عام.

يمكن استخدام هذه الزيوت في طهو الطعام، ويمكن أيضًا تدليك الجسم بها لإكسابه رائحة عطرة.

 

خل التفاح
يساعد خل التفاح في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة، ويساهم في القضاء على البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم، لذلك يُنصح بتناول ملعقة كبيرة من خل التفاح مضافةً إلى كوب من الماء مرة يوميًا، ويمكن أيضًا مسح الجسم بخل التفاح أو استخدامه أثناء الاستحمام.

يجب ألا ننسى الإكثار من شرب الماء بشكل كافٍ يوميًا للتخلص من السموم، والتقليل من الأطعمة التي تسبب رائحة الجسم، والتي ذكرناها سابقًا.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة