icon
التغطية الحية

أطباء يحتجون على تردي الواقع الصحي في دير الزور

2020.10.08 | 17:07 دمشق

c6ba25b5-569a-4b05-98f1-b9362f6d50cb.jpg
كورونا في مناطق سيطرة "قسد" - (انترنت)
 دير الزور ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

نظم عدد من الأطباء والممرضين، أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر "مجلس دير الزور العسكري" التابع لـ "قوات سوريا الديمقراطية – قسد" في منطقة المعامل بريف دير الزور الشرقي، احتجاجاً على تهميش القطاع الصحي بالمنطقة في ظل جائحة كورونا.

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا اليوم الخميس، إن مجموعة من الأطباء والممرضين نفذوا وقفة احتجاجية تطالب (قسد) و"الإدارة الذاتية" بالإعلان الصريح عن عدد المصابين بكورونا، ودعم قطاع الصحة بالأدوية والتجهيزات والكوادر الطبية ذات الخبرة التي تفتقر إليها المنطقة.

ولفت المحتجون إلى أنه على (قسد) ومؤسساتها، إلغاء طابع التهميش الذي يشهده قطاع الصحة بريف دير الزور الخاضع لسيطرتها، مشيرين إلى أن الإدارة الذاتية تنقل المصابين بكورونا والحالات الحرجة من مناطق سيطرتها في دير الزور إلى مدينتي الرقة والحسكة، بسبب انعدام التجهيزات اللازمة والكوادر الطبية ذات الخبرة.

وأشار المصدر إلى أن "سبب التهميش الذي تتعرض له المنطقة غير معلوم لدى الأطباء والكوادر الطبية والأهالي، على الرغم من وجود خمس منظمات طبية في المنطقة".

وبيّن المصدر أن "عدد الإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة (قسد) شرقي دير الزور تجاوز الـ 100 إصابة، وهو خلاف الرقم الذي أعلنته هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية بـ 34 إصابة".

اقرأ أيضاً: كورونا.. تصريحات الدفن بدمشق تضاعفت 3 مرات في آب والنظام يتستر

اقرأ أيضاً: إصابة مدير تربية طرطوس بكورونا وارتفاع عدد الإصابات في المدارس

ويبلغ عدد المشافي شرقي مدينة دير الزور 6 مستشفيات خاصة، ومستشفى تابع لـ "الإدارة الذاتية" في الكسرة شمالي المدينة، وتُعد هذه الوقفة الاحتجاجية الأولى التي تشهدها المنطقة.

وسجلت هيئة الصحة التابعة لـ "الإدارة الذاتية" اليوم الخميس، حالة وفاة لرجل في مدينة الحسكة، ليصل عدد الوفيات جراء كورونا في مناطق شمال شرقي سوريا إلى 74 حالة.

وأعلنت الهيئة عن تسجيل 112 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرتها ليبلغ  إجمالي عدد الإصابات 2158 إصابة، كما سجلت 14 حالة شفاء من الفيروس ليصل عدد المتعافين إلى 530 حالة.