أصحاب المخابز الخاصة بعين العرب يضربون بسبب ارتفاع سعر الطحين

تاريخ النشر: 20.08.2020 | 23:29 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

أعلن أصحاب المخابز الخاصة في مدينة عين العرب "كوباني" إضرابهم عن العمل، احتجاجاً على ارتفاع  أسعار الطحين في المنطقة.

وارتفع سعر كيس الطحين وزن  (50 كغ) إلى 26 ألف ليرة سورية بعد أن كان سعره تسعة آلاف ليرة، حيث وصلت قيمة الزيادة على أسعار الطحين إلى 17 ألف ليرة سورية.

وقال المسؤول الإداري في مطاحن منطقة عين العرب أحمد أوسو لموقع تلفزيون سوريا، إن "سبب ارتفاع أسعار مادة الطحين يعود لارتفاع سعر القمح مقارنة بالعام الماضي، حيث كان يباع كيلو القمح بـ 150 ليرة سورية، ووصل سعره اليوم إلى 400 ليرة سورية".

وأكد، أن "أصحاب الأفران لن يتكبدوا الخسائر التي يتخوفون منها، حيث ينتج كيس الطحين الواحد أكثر من 225 رغيف خبز ".

اقرأ أيضاً: الخبز في الشمال السوري.. سعر موحد لـ "المدعوم" ومتفاوت لـ "الحر"

وقال مصطفى أبو جودي  صاحب أحد المخابز الخاصة لموقع تلفزيون سوريا، إنه "بناء على الأسعار الجديدة  للطحين، سوف يصل سعر رغيف الخبز الواحد إلى 400 ليرة سورية بعد أن كان سعره 150 ليرة".

وأضاف، "بناء على التسعيرة الجديدة لـ كيس الطيحين، ستصل كلفة الرغيف الواحد على المخابز إلى 375 ليرة سورية".

وأبدى أهالي مدينة عين العرب استياءهم من احتمال زيادة  سعر الخبز في الأفران الخاصة، بناء على ارتفاع سعر الطحين، معتبرين أن هذا الارتفاع  سيزيد من الضغوط المالية عليهم  في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها المنطقة.

وتسلّمت صوامع الحبوب في مدينة عين العرب أكثر من  40 ألف طن من القمح لموسم هذا العام.

وأضرب أصحاب المطاعم  بمدينة عين العرب  في شهر نيسان من العام الماضي، احتجاجاً لعدم تسليمهم مستحقاتهم من “الخبر العادي” وفق تعليمات "الإدارة الذاتية"، وإجبارهم على استعمال الخبز السياحي بدلاً منه، والذي يصل وزنه إلى نصف وزن ربطة الخبز العادي وضعف سعرها.