أسعار النفط تعود إلى مستويات ما قبل جائحة "كورونا"

تاريخ النشر: 05.02.2021 | 16:24 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

واصلت أسعار النفط الخام مكاسبها القوية مسجلة ارتفاعا جديدا، الجمعة، لتصل إلى ذروة 16 شهرا، مع صدور بيانات إيجابية بشأن الاقتصاد الأميركي، وقيود على الإمدادات.

وبحلول الساعة 9:00(ت.غ)، صعدت عقود خام برنت القياسي، تسوية نيسان، 53 سنتا أو بنسبة 0.9 بالمئة إلى 59.53 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر لمزيج برنت منذ مطلع كانون الثاني 2020.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسوية آذار، 69 سنتا أو بنسبة 1.23 بالمئة، ليتداول عند 56.92 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر للخام الأميركي منذ مطلع تشرين الثاني 2019.

اقرأ أيضا: انطلاق أعمال منتدى "دافوس" الاقتصادي افتراضيا

ويتجه الخامان القياسيان لتسجيل مكاسب أسبوعية بنسبة ما بين 7 في المئة و8 في المئة.

وتلقت أسعار الخام هذا الاسبوع دعما من قرار تحالف "أوبك+"، الأربعاء، الإبقاء على تخفيضات الإنتاج عند مستوى 7.2 ملايين برميل يوميا، وبدء السعودية خفضا طوعيا بمقدار مليون برميل إضافية بدءا من مطلع شباط.

وتعززت مكاسب النفط باستمرار هبوط مخزونات الخام الأميركية، الأسبوع الماضي، للأسبوع الثالث على التوالي.

والخميس، أعلنت وزارة العمل الأميركية تراجع طلبات إعانة البطالة الجديدة الأسبوع الماضي، لثالث أسبوع على التوالي، فيما تتنبأ بعودة أكبر اقتصاد في العالم إلى مسار التعافي.

اقرأ أيضا: عملة "بتكوين".. حوالات آمنة واستثمار وفتاوى تحرّمها

وتنتظر الأسواق بشغف بيانات الوظائف الأميركية عن شهر كانون الثاني 2021، ستصدر في وقت لاحق اليوم، وسط توقعات بأن تظهر استقرارا في هذا القطاع.

ويبدأ الكونغرس الأميركي، اليوم أيضا، مناقشة حزمة انعاش ضخمة بمقدار 1.9 تريليون دولار اقترحها الرئيس الجديد جو بايدن، ما يعطي دفعة لتوقعات ارتفاع الطلب على الخام.

 

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا