أسعار النفط تسجل انخفاضاً جديداً بنسبة 10% بسبب فيروس كورونا

تاريخ النشر: 16.03.2020 | 17:57 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

سجلت أسعار النفط الخام انخفاضاً جديداً بنسبة 10 بالمئة لخام برنت في ظل تزايد المخاوف العالمية، وهلع البنوك المركزية من ركود اقتصادي بسبب فيروس كورونا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أيار بنسبة 10 بالمئة أو 3.32 دولارات إلى 30.54 دولارا للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط تسليم نيسان بنسبة 7.29 بالمئة أو 2.36 دولارا إلى 29.47 دولارا للبرميل.

وتعرضت أسعار النفط لضغوط هائلة على جانب الطلب والعرض، إذ أثرت مخاوف انتشار وباء كورونا سلبا على الطلب بينما تفاقمت مخاوف زيادة الإمدادات بعد أن رفعت السعودية إنتاجها وخفضت الأسعار لزيادة المبيعات لآسيا وأوروبا، وذلك بعد أن أخفقت أوبك وروسيا هذا الشهر في تمديد اتفاق لخفض الإنتاج كان يدعم الأسعار بدأ سريانه في يناير كانون الثاني 2017 بهدف دعم الأسعار وخفض المخزونات.

بالمقابل خفض المركزي الأميركي سعر الفائدة الرئيسي إلى قرب الصفر لمواجهة التداعيات الاقتصادية لانتشار الوباء، ومدفوعاً بإجراءات لتحفيز الاقتصاد المحلي المرتبك.

وتشير توقعات محللي أسواق المال، إلى أن قرار الفيدرالي الأميركي قد يحقق أهدافا معاكسة لتوقعاته، ويزيد الضبابية بشأن الاقتصادين الأميركي والعالمي، في حال تزايد تفشي الفيروس في الولايات المتحدة وأوروبا.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً