أسرة سورية فرقها حظر السفر تحلم بـ لم الشمل بعد رحيل ترامب

تاريخ النشر: 21.01.2021 | 20:47 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعاد قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بإلغاء حظر السفر المفروض على دول ذات أغلبية مسلمة، الأمل إلى عائلات سورية، تحلم بلقاء ولم شمل أفرادها.

ويقول فريد الذي يعيش في دمشق: إنه يحلم بلقاء شقيقته أخته التي تعيش في الولايات المتحدة وأبنائها، ولو لفترة وجيزة، بعد أن حرمهم حظر السفر إلى أميركا، من فرصة اللقاء منذ 2017.

اقرأ أيضا: في أول يوم من توليه الرئاسة..بايدن ينهي سياسات ترامب بـ 15 قرارا

تباعدت المسافات وانقطعت الأخبار بين أفراد العائلة، باستثناء لقاءات افتراضية عبر الفيديو وهي أقصى ما تسمح به تكنولوجيا التواصل عن بعد. لكنهم أصبحوا يحلمون الآن باللقاء بعد إلغاء حظر السفر.

الرئيس الأميركي جو بايدن وقع ستة أوامر تنفيذية يوم الأربعاء (20 يناير كانون الثاني) ملغيا عددا من سياسات الهجرة المتشددة التي أقرها ترامب، بما في ذلك إلغاء حظر السفر على دول ذات أغلبية مسلمة.

اقرأ أيضا: بايدن ينوي إلغاء حظر سفر مواطني دول إسلامية إلى أميركا

لم ير الأب نيكولا أبو عسلة ابنته أو أحفاده المراهقين منذ دخول الحظر حيز التنفيذ في 2017.

وقال "سافرت (زوجته) وهي معها بطاقة خضراء وقاعدة هونيك عند بنتها وأنا بدي روح لعندها وما عم بقدر أروح نتيجة القرار إللي طلع (قرار ترامب حظر السفر على الدول ذات الأغلبية المسلمة)".

أما الابن فريد فلم يقابل الابنة الصغرى لأخته ولو لمرة واحدة. وقال فريد، بينما كان والده يشاهد حفل تنصيب بايدن على شاشة التلفزيون في منزلهما بدمشق "بس بدي قله إنه يا ريت نقدر نشوفن لأنه أنا بنت أختي الصغيرة ما بعرفها فياريت نقدر بس نشوفن واجتمع معهن يعني".

اقرأ أيضا: بايدن يعيّن السفيرة السابقة بربارا ليف مديرة برنامج الشرق الأوسط

وأضاف "صار حلم بهاد الوقت إنه أقدر التقي فيهم أو أقعد معهن ولاد أختي عم يكبروا وما بعرف عنن شي. ما بعرف لا كيف عم بيعيشوا أنا وياهن في تواصل بس خفيف. ما عشنا مع بعض هي فترة المراهقة إللي هنن فيها أنا ما شفتها فكتير بتمنى إنه يتغير هاد القرار ونقدر بس عالاقل نروح لو زيارة لوبوقت محدد حتى".

ومن بين الإجراءات التنفيذية، التي وقعها بايدن في مراسم بالبيت الأبيض، رفع حظر السفر على الفور عن 13 من الدول ذات الغالبية المسلمة والدول الأفريقية، ووقف بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

 

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"