أستراليا.. حرائق الغابات تقتل نصف مليار حيوان (فيديو)

تاريخ النشر: 06.01.2020 | 12:45 دمشق

آخر تحديث: 09.10.2020 | 23:03 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أفادت السلطات الأسترالية، أمس السبت، بأن حرائق الغابات في الشاطئ الشرقي للبلاد، خرجت عن نطاق السيطرة، بفعل ارتفاع درجات الحرارة وقوة الرياح، وسط تقديرات بأنها تسبّبت بمقتل نحو نصف مليار حيوان.

وقالت السلطات - حسب موقع قناة "الحرة" الأميركية -، إنه بحلول مساء أمس، بقي 16 حريقاً مشتعلاً في "فيكتوريا" بمستوى حالة الطوارئ أو الإجلاء، و12 حريقاً في "نيو ساوث ويلز" بمستوى حالة الطوارئ، إضافة إلى 100 حريق في ولايات أخرى.

وأضاف رئيس الوزراء الأسترالي "سكوت موريسون"، أن عدد القتلى في موسم الحرائق الراهن الذي بدأ، في أيلول مِن العام المنصرم، بلغ 23 شخصاً، منهم 12 في حرائق الأسبوع الماضي فقط، فضلاً عن تدمير أكثر مِن 1200 منزل في ولايتي " نيو ساوث ويلز، وفيكتوريا".

وذكرت رئيسة وزراء ولاية "نيو ساوث ويلز" جلاديس بريجيكليان، أن حرائق جديدة بدأت في الاشتعال، أمس، بينما خرجت حرائق غيرها عن نطاق السيطرة، مردفةً "لم نواجه الأسوأ بعد. الوضع شديد التقلب"، معلنةً حالة الطوارئ لـ مدة أسبوع.

ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية، عن خبراء البيئة في جامعة سيدني الأسترالية، تقديرات حول الحيوانات النافقة - بشكل مباشر أو غير مباشر - جرّاء الحرائق، بأنها بلغت نحو "نصف مليار" حيوان مِن الثدييات والطيور والزواحف، وسط مخاوف مِن انقراض أنواع مِن الحيوانات بأكملها في غابات أستراليا.

ويشمل ذلك، قرابة 8 آلاف مِن حيوانات "الكوالا" النادرة التي يُعتقد أنها احترقت حتى الموت في ولاية "نيو ساوث ويلز" وحدها، وهي تشكّل ما نسبته ثلثي حيوانات هذه الفصيلة المهددة بالانقراض، والتي تستوطن تلك الولاية.

وأطلقت الحكومة الاتحادية في أستراليا، استغاثة غير مسبوقة لـ قوات الاحتياطي في الجيش لـ دعم رجال الإطفاء، وطالبت بموارد أخرى منها سفينة بحرية ثالثة مجهزة لعمليات الإغاثة الإنسانية والإنقاذ من الكوارث، في حين قامت خدمة إطفاء الحرائق الريفية بتحديث تحذيرات الطوارئ، حيث كرّرت نفس النصيحة لمن لم يتسن لهم المغادرة، قائلةً "فات أوان الرحيل. ابحثوا عن مأوى لأن الحرائق تقترب".

وتخشى السلطات الأسترالية مِن أن يصبح الوضع خلال العام الجديد، أسوأ مما كان عليه في العام المنصرم، عندما أتت الحرائق على مساحات شاسعة مِن الأراضي العشبية وأجبرت السكان والسائحين على الفرار إلى الشواطئ.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا