أستانا 9 يختتم أعماله بالاتفاق على عقد المؤتمر القادم في سوتشي

تاريخ النشر: 15.05.2018 | 14:05 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

اتفقت الدول الضامنة لمسار أستانا على استمرار العمل بمناطق خفض التصعيد، وعقد الاجتماع المقبل بمدينة سوتشي الروسية في شهر تموز القادم وذلك خلال البيان الختامي للجولة التاسعة من اجتماع أستانا 9.

وقال وزير الخارجية الكازاخستاني إرجان اشيكابييف الذي تلا البيان الختامي لاجتماع أستانا 9 بأن الدول الضامنة لمؤتمر أستانا تركيا وروسيا وإيران اتفقت على استمرار عمل مناطق خفض التصعيد وحمايتها، وحماية نظام وقف إطلاق النار في سوريا، مع التأكيد على وحدة الأراضي السورية ووصول المساعدات بشكل آمن.

بينما أكد في الوقت ذاته على أن الدول الضامنة لمسار أستانا ستعقد اجتماعها المقبل بمدينة سوتشي الروسية، في شهر تموز المقبل، في حين اتفقت على عقد الاجتماع الثالث لمجموعة العمل حول المعتقلين في أنقرة خلال شهر حزيران المقبل.

كما تطرق البيان إلى اتفاق الدول الضامنة على إجراء مشاورات مشتركة مع ممثلي المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وما سمّاها البيان أطرافَ الصراع في سوريا، لإنشاء ظروف لدعم بدء عمل اللجنة الدستورية في جنيف بأسرع ما يمكن وإجراء هذه اللقاءات بشكل مستمر".

وكان وفد المعارضة السورية الذي يتألف من 24 عضوا ورئاسة الرئيس السابق للحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة وصل اليوم لحضور المؤتمر الذي انطلقت أعماله يوم أمس الإثنين.

وشارك في المؤتمر وفود الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران في المؤتمر، بالإضافة لوفدي الأمم المتحدة والأردن بصفة مراقبين، في حين تغيبت الولايات المتحدة عن الحضور لأول مرة، الأمر الذي شكل مفاجأة كبيرة.

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021