icon
التغطية الحية

أزمة مواصلات خانقة في محافظة حمص سببها نقص المحروقات

2022.06.14 | 11:07 دمشق

130190971_1401896140146939_4156813354024494350_n.jpg
أزمة مواصلات خانقة في محافظة حمص (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعيش محافظة حمص وسط سوريا أزمة مواصلات خانقة على مختلف خطوط المدينة الداخلية وخطوط الريف الخارجية.

ووفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، فإن هذه الأزمة  تتفاقم يوماً بعد يوم بالتزامن مع تخفيض عدد السرافيس والباصات العاملة في خطوط النقل داخل المحافظة نتيجة للنقص الكبير في مادة المحروقات (المازوت).

ويشتكي أهالي المدينة والريف سواء كانوا من الموظفين أو الطلاب المتقدمين للامتحانات الثانوية والإعدادية أو المتقدمين لمسابقة التوظيف المركزية من المعاناة اليومية من قطاع النقل وصعوبة الوصول إلى مواقع عملهم أو مراكز امتحاناتهم سواء من قراهم وبلداتهم إلى المدينة أو حتى ضمن داخل المدينة.

ونقلت الصحيفة عن سائقي سرافيس على خطوط المدينة والريف أنهم يعملون يوماً ويتوقفون يوماً عن العمل لعدم توزيع مادة المازوت عليهم بشكل يومي، من قبل مؤسسات النظام المختصة، إضافة إلى أن مخصصاتهم من مادة المازوت في اليوم الذي يعملون به على الخط لا تكفي سوى لعدة نقلات فقط.

النظام يزعم أنها أزمة مؤقتة

عضو "المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة حمص" حسام منصور، التابع للنظام، أوضح أن مخصصات السرافيس العاملة على الخطوط الداخلية بمعدل 20 ليتر مازوت في اليوم الذي تعمل فيه، بينما مخصصات السرافيس العاملة على خطوط الريف الخارجية بحسب المسافة والكميات المحددة مسبقاً.

وأشار إلى توقف توزيع مادة المازوت على وسائط النقل العامة في مختلف الخطوط والمحاور خلال يومي الجمعة والسبت كإجراء استثنائي لقلة المادة، باستثناء محطة الانطلاق الشمالية (كراج البولمان) فلم يطرأ عليها أي تغييرات وتعمل بوضعها الطبيعي خلال أيام العطل بين المحافظات.

وزعم أن هذه الإجراءات مؤقتة ريثما تتم إعادة زيادة مخصصات المحافظة من المادة، وأنه ستتم العودة إلى الوضع الطبيعي خلال الأيام القادمة مع توافر المحروقات وعودة الكميات المخصصة إلى ما كانت عليه.

وخلال فصل الشتاء المنصرم عانى المواطنون في مناطق سيطرة النظام السوري من أزمة في المحروقات وخاصة مازوت التدفئة وأسطوانات الغاز سواء المنزلي أو الصناعي، وخفضت حينئذ،  حكومة النظام كمية توزيع المازوت عبر "البطاقة الذكية" من 200 ليتر إلى 100 ليتر في عدد من المحافظات الخاضعة لسيطرة النظام.