icon
التغطية الحية

أزمة طالبي اللجوء تتواصل على الحدود البولندية البيلاروسية| صور

2021.11.18 | 17:38 دمشق

20211118_2_50939216_70789985.jpg
طالبو لجوء على الحدود البيلاروسية البولندية ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

يواصل طالبو اللجوء العالقون على حدود الاتحاد الأوروبي انتظارهم أملا في مواصلة طريقهم إلى دول الاتحاد، وسط ظروف جوية قاسية.

ورصدت وكالة الأناضول انتظار طالبي اللجوء الذين توافد معظمهم بتأشيرات من العراق، في منطقة بروزجي الحدودية بمدينة غرودنو في بيلاروسيا، رغم الطقس البارد، أملا في العبور إلى بولندا ومنها إلى أوروبا.

وينتظر نحو ألفي شخص بينهم أطفال ونساء داخل خيم قرب الحدود البولندية، في حين تنتشر عدة مجموعات في المناطق الحراجية.

ويقيم البعض في المركز اللوجستي المغلق الذي أعدته الحكومة البيلاروسية على الحدود مع بولندا.

وأمس الأربعاء نقلت وكالة بيلتا للأنباء عن المتحدثة باسم رئيس بيلاروسيا قولها إن بلادها تقترح إعادة 5 آلاف مهاجر إلى بلدانهم، على أن يستقبل الاتحاد الأوروبي ألفي مهاجر من العالقين على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا.

وقالت المتحدثة إن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو ناقش الاقتراح مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مكالمة هاتفية، وأن ميركل وافقت على مناقشته مع الاتحاد الأوروبي.

وأمس أوقفت السفارة البيلاروسية في دمشق منح تأشيرات "الفيزا" لكل من السوريين والفلسطينيين، لأسباب تقنية حتى إشعار آخر، بعد أن اكتظ مطار دمشق الدولي بالمغادرين إلى بيلاروسيا بغية الوصول إلى أوروبا. 

ويحاول مئات المهاجرين العبور من بيلاروسيا إلى بولندا منذ أشهر، لكن التوتر ازداد الأسبوع الماضي بعدما صد حرس الحدود في بولندا محاولة "منسقة" للقيام بذلك.

ويتهم الاتحاد الأوروبي، رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، بتنسيق وصول موجة المهاجرين إلى أوروبا، وذلك رداً على العقوبات الأوروبية التي فُرضت على بلاده بعد "القمع" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.