icon
التغطية الحية

أزمة الوقود.. شركة BS حديث السوريين و"التجارة الداخلية" تحذفها من بيانها

2022.12.06 | 15:48 دمشق

احتكار شركة BS التابعة لمجموعة قاطرجي للمحروقات تصبح حديث السوريين في ظل أسوأ أزمة مشتقات نفطية تعيشها البلاد
احتكار شركة BS التابعة لمجموعة قاطرجي للمحروقات تصبح حديث السوريين في ظل أسوأ أزمة مشتقات نفطية تعيشها البلاد
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

استعاضت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام عن نص القرار القاضي برفع أسعار المحروقات للفعاليات الاقتصادية في سوريا، بنص آخر يحمل الأرقام ذاتها، مع حذف اسم شركة "BS" الموكلة بالتوريد والبيع من نص القرار الثاني، في ظل أسوأ أزمة وقود في سوريا.

وكان القرار الأول يشير إلى أنّ رفع السعر جاء بعد اجتماع عُقد في "وزارة النفط" لجهة السماح لشركة BS ببيع 15% من كميات المحروقات التي تستوردها للفعاليات الاقتصادية.

ولفت القرار الأول إلى التزام شركة BS ببيع المحروقات التي تستوردها للفعاليات الاقتصادية من مادتي المازوت والبنزين خلال شهر كانون الأول الجاري وفقاً لسعر حدد في الجدول.

وفي نص القرار الجديد، أزالت "التجارة الداخلية" البنود التي تشير إلى شركة BS التي تعود ملكيتها لمجموعة قاطرجي، واكتفت بالإشارة إلى إلزام "الشركات الموردة للمشتقات النفطية" ببيع المحروقات بالأسعار الجديدة.

قرار رفع سعر المحروقات للفعاليات الصناعية
قرار رفع سعر المحروقات للفعاليات الصناعية

شركة BS تثير الجدل في سوريا

وأثار إجراء "التجارة الداخلية" الجدل في وسائل التواصل الاجتماعي حول تبعية شركة BS والجهة المالكة لها، وعن مصادر النفط الذي تستورده الشركة.

حساب "سوار الشام شكاوي محافظة ريف دمشق" قال إن ظهور شركة BS للمحروقات لصاحبها القاطرجي؛ وتعاقدها مع كازيات في 5 محافظات، لم يتم في ليلة وضحاها.. يحتاج استيراد (المحروقات) وجمركتها ونقلها لأشهر.

وأضاف الحساب أن شركة سادكوب وتكامل استطاعت تهيئة السوق المحلي لتقبل هذا الموضوع، مشيراً إلى معلومات بأن البيع بالسعر الجديد سيكون بعد ملء مستودعات الشركة بالمحروقات خلال الأيام القليلة الماضية.

سوار الشام
جدل في سوريا حول تبعية شركة BS

بدوره، قال رئيس الجمعية الحرفية لصناع الأحذيه بدمشق، نضال سحيل قال إن السوريين تركوا أزمة المشتقات النفطية والكهرباء والضائقة المعيشية وبات شغلهم الشاغل لمن تتبع شركة BS.

شركة BS
شركة BS

وقال أحد المعلقين: "شركة BS.. من أين تستورد النفط وهل تستورده مكررا أم خاما، وإذا كان خاما فأين تكرره؟، في حال كان من قسد فلماذا لا تقوم (الدولة) باستيراده؟ وفي حال كان من الخارج فكيف يستطيع القاطرجي تجاوز قيصر".

شركة BS في سوريا
شركة BS في سوريا

من هي شركة "BS" المعاقبة أميركياً؟

تعود ملكية شركة "BS للخدمات النفطية" لـ"مجموعة قاطرجي الدولية"، التي يديرها رجل الأعمال المقرب من النظام السوري  حسام بن أحمد رشدي القاطرجي (حسام قاطرجي).

وزارة الخزانة الأميركية من جهتها أكدت عام 2019 في بيان على موقعها الرسمي أن شركة BS، والتي ورد اسمها في بعض السجلات على الشكل التالي: "BS Company Offshore - B S Company - B.S. Company Offshore - BS Company SAL "Offshore، تتبع لمجموعة القاطرجي وأحد الشركاء الملاك فيها هو محمد براء قاطرجي شقيق حسام قاطرجي، المدرج من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية منذ عام 2018 في قائمة العقوبات الأميركية لتسهيله تجارة الوقود بين نظام الأسد وداعش، بما في ذلك توفير المنتجات النفطية للأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة "داعش".

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن شركة BS Offshore تعد واحدة من أكبر مستوردي النفط الخام إلى سوريا، وقد استوردت مئات الآلاف من الأطنان المترية من النفط الخام الإيراني الخفيف في العام الماضي باستخدام مجموعة متنوعة من ناقلات النفط وشاحنات الصهاريج. 

وأضافت أن الشركة كانت تنقل شحنات النفط إلى مصفاة بانياس، لتوضع بموجب ذلك اعتبارًا من 5 من أيلول 2018، ضمن قائمة  العقوبات الأميركية بموجب الأمر التنفيذي 13582.