أزمة السفن الأوكرانية مع روسيا تستنفر مجلس الأمن والناتو

تاريخ النشر: 26.11.2018 | 13:11 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

احتجزت روسيا ثلاث سفن عسكرية أوكرانية في مضيق كيرتش الذي يفصل القرم عن روسيا، حيث أُصيب جنديان أوكرانيان، ويعقد مجلس الأمن اليوم اجتماعاً طارئاً لبحث التصعيد العسكري الذي قد يشعل أزمة جديدة وخطيرة بين البلدين.

وأطلقت القوات البحرية الروسية يوم أمس الأحد النار على السفن الأوكرانية الثلاث التي كانت متجهة من البحر الأسود إلى مضيق كيرتش الذي يفصل القرم عن روسيا ويعتبر مدخلا إلى بحر آزوف، قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إن السفن الأوكرانية "دخلت بصورة غير قانونية للمياه الإقليمية الروسية وتجاهلت التحذيرات وقامت بمناورات خطرة".

وقالت قيادة القوات البحرية الأوكرانية في بيان لها إن "القوات الخاصة الروسية احتجزت السفن الثلاث وإن هناك معلومات تفيد بأن بحارين أوكرانيين أصيبا بجروح".

وأوضحت البحرية الأوكرانية أن "الزورقين السريعين المدرعين برديانسك ونيكوبول أصيبا برصاص العدو ولم يعودا قادرين على الإبحار، أما القاطرة إياني كابو فقد أجبرت على التوقف".

ونوّهت إلى أن الهجوم الروسي على سفنها وقع بعد تراجعها وعودتها باتجاه ميناء أوديسا المطل على البحر الأسود الذي انطلقت منه السفن الأوكرانية.

ومن جهته أعرب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو الذي دعا لاجتماع طارئ لكبار القيادات العسكرية، عن "تنديده بهذا العمل العدواني الذي قامت به روسيا بهدف الدفع عمدا نحو تفاقم الوضع في هذه المنطقة".

وبدعوة من روسيا، يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الإثنين اجتماعاً طارئاً، في تمام الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، لمناقشة التصعيد العسكري الذي من الممكن أن يشعل أزمة جديدة بين البلدين، وذلك نظراً للتوتر القائم بينهما أساساً منذ أن ضمت روسيا إليها شبه جزيرة القرم عام 2014، ودعمت موسكو الانقلابيين الأوكرانيين في شرق البلاد.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً قالت فيه "بصفتنا دولة تطل على البحر الأسود نشدد على أنه لا يتعين عرقلة المرور عبر مضيق كيرتش".

وقالت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي (الناتو) أوانا لونغيسكو، إن الحلف يراقب عن كثب تطورات الأوضاع في بحر آزوف، موضحة أن الناتو على تواصل دائم مع المسؤولين الأوكرانيين، ويدعم "بقوة" سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بما في ذلك حقوقها الملاحية في مياهها الإقليمية.

وتابعت المتحدثة "ندعو روسيا إلى ضمان الوصول إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف، دون عائق، وفقا للقانون الدولي".

وتمنح اتفاقية ثنائية روسيا وأوكرانيا حق الملاحة في بحر آزوف الواقع بينهما ويربط مضيق كيرتش بينه وبين البحر الأسود.

وسيطرت روسيا على حركة الملاحة عقب سيطرتها على شبه جزيرة القرم في آذار من عام 2014، كما أنها أنشأت في أيار الماضي جسراً يربط شبه الجزيرة بروسيا.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام