icon
التغطية الحية

أزمات لبنان تنشر الاكتئاب بين اللاجئين السوريين

2021.07.25 | 12:16 دمشق

thumbs_b_c_04c6ba01a4fad8298893b4756e27db38.jpg
مخيم للاجئين السوريين في لبنان ـ الأناضول
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت دراسة علمية بعنوان "انتشار أعراض الاكتئاب وتأثيراتها الاجتماعية والديموغرافية والسريرية على اللاجئين السوريين في لبنان"، إن ربع اللاجئين السوريين في لبنان يعانون من الاكتئاب.

وأشارت الدراسة إلى أن اللاجئين الرجال الذين يتجاوزون الـ 45 عاماً هم على غرار النساء والأرامل الأكثر تعرضاً للاكتئاب، بحسب صحيفة العربي الجديد.

الدراسة أجراها معهد الصحة العالمية في الجامعة الأميركية ببيروت، ونشرتها مجلة "بي أم سي بابليك هيلث" الدورية العلمية، وشملت 3255 بالغاً من اللاجئين السوريين الذين يعيشون في مخيمات اللجوء بمناطق بيروت والبقاع والشمال والجنوب، وامتدت بين عامي 2018 و2020.

وبلغ متوسط أعمار المشاركين فيها 36.5 عاماً، ونسبتهم 67 في المئة من النساء و33 في المئة من الرجال. وأكد 1.2 في المئة من المستفتين فيها فقط أنهم يستخدمون أدوية معالجة الاضطرابات النفسية، ومضادات الاكتئاب وغيرها.

وأظهرت نتائج الدراسة أن 22 في المئة من اللاجئين السوريين في لبنان معرضون للإصابة بالاكتئاب. وهي نسبة مرتفعة مقارنة بنسبة انتشار الاكتئاب في المجتمع اللبناني (نحو 9 في المئة)، وأعلى من معدل انتشار الاكتئاب عند اللاجئين السوريين في البلدان المتقدمة مثل ألمانيا (14 في المئة).

وتوقعت الدراسة ارتفاع معدل انتشار الاكتئاب عند اللاجئين السوريين، مع تزايد الأزمات في لبنان عقب انفجار مرفأ بيروت وانتشار فيروس كورونا، وتفاقم الأزمة الاقتصادية الحادة.

في السياق كشفت دراسة دولية شملت 24051 لاجئا من جنسيات مختلفة أن 44 في المئة منهم يعانون من الاكتئاب. في حين تتفق الدراسات عموما على أن نسبة انتشار الاكتئاب عند اللاجئين السوريين في الدول المتقدمة أقل منها في الدول النامية بتأثير قدرة تلك المتقدمة على تلبية احتياجاتهم الأساسية في شكل أكبر.