أروغان يبلغ ميركل أن اتفاق إدلب يضمن حماية المدنيين وجنود بلاده

تاريخ النشر: 06.03.2020 | 22:18 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن بلاده ضمنت حماية المدنيين الأبرياء وأمن الجنود الأتراك، عبر اتفاق وقف إطلاق النار حول إدلب، والذي تم التوصل إليه مع روسيا أمس الخميس.

جاء ذلك في بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية اليوم الجمعة، شدد خلاله على أن الاتصال الهاتفي تطرق أيضاً للمأساة الإنسانية التي تجري على الحدود اليونانية.

وقال الرئيس التركي في هذا الخصوص "إن أثينا تنتهك القانون الدولي بإعلانها عدم الأخذ بالاعتبار معاهدة تأسيس الاتحاد الأوروبي واتفاقية جنيف".

وأبلغ الرئيس التركي ميركل أن اتفاقية الهجرة المبرمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي "لا تطبق"، داعيا إلى ضرورة "إعادة النظر فيها".

وكان الرئيس التركي قد قال في وقت سابق اليوم إن نقاط المراقبة في إدلب ستحتفظ بوضعها الحالي ضمن اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمته أنقرة مع روسيا، وستبقى القوات التركية على أهبة الاستعداد دائما للرد على الانتهاكات والهجمات المحتملة.

وحول فتح الحدود للاجئين أفاد أردوغان "ليس لدينا وقت لمناقشة موضوع تدفق اللاجئين مع اليونان، الأمر بات محسوما، سيذهب اللاجئون إلى حيث استطاعوا، ونحن لا نجبرهم على مغادرة بلادنا".

وأضاف "الغرب مع الأسف منافق جدا فقد وعدوا اليونان على الفور بتقديم 700 مليون يورو".

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا