أرمينيا تعلن التعبئة العامة وأذربيجان تسيطر على 6 قرى

27 أيلول 2020
إسطنبول ـ وكالات

أعلنت أرمينيا الأحكام العرفية والتعبئة العامة لسكانها من الذكور اليوم بعد الاشتباكات مع أذربيجان بشأن إقليم ناجورنو قرة باغ. وأعلن الجانبان سقوط قتلى.

وقالت وزارة الدفاع في إقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالي إنها دمرت أربع طائرات هليكوبتر و15 طائرة مسيرة و10 دبابات لأذربيجان خلال اشتباكات اندلعت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد.

في المقابل قال الجيش الأذري اليوم الأحد إنه لا حاجة للتعبئة العامة في البلاد بسبب تصاعد التوتر مع أرمينيا لأن قوام الجيش مكتمل تماماً.

وأضافت وزارة الدفاع الأذرية أن الجيش الأرميني بدأ عملية استفزازية واسعة النطاق في ساعات الصباح الأولى، عبر إطلاق النيران بالأسلحة الخفيفة والثقيلة ضد مواقع أذربيجانية عسكرية ومدنية.

وأكدت أذربيجان تواصل الهجوم المضاد الذي شنته قواتها، رداً على استهداف القوات الأرمنية لمواقع أذربيجانية سكنية مدنية، بالأسلحة الخفيفة والثقيلة.

وبحسب بيان لـ وزارة الدفاع الأذربيجانية، فإن الاشتباكات ما زالت مستمرة على خط الجبهة بين البلدين في اتجاه كل مناطق ترتر، أغدام، فضولي، جبرائيل وموروفداغ، غربي أذربيجان.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، "تحرير 6 قرى في منطقتي فضولي وجبرائيل من الاحتلال الأرميني"، عقب هجوم مضاد شنته قواتها رداً على الاعتداءات الأرمينية.

من جهته أعرب وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأحد، عن تضامن بلاده مع أذربيجان في وجه "العدوان الأرميني على أراضيها".

جاء ذلك  في بيان نشرته وزارة الدفاع التركية حول اتصال هاتفي أجراه أكار بنظيره الأذربيجاني ذاكر حسنوف.

 

دعوة إلى التهدئة 

دعت فرنسا اليوم الأحد كلاً من يريفان وباكو إلى وقف الأعمال العدائية واستئناف الحوار على الفور بعد أن أعلنت أرمينيا الأحكام العرفية والتعبئة العامة للذكور اليوم الأحد إثر اشتباك مع أذربيجان بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول في بيان "تشعر فرنسا بقلق بالغ بسبب المواجهة".

وتتشارك فرنسا والولايات المتحدة وروسيا في رئاسة مجموعة مينسك التي تتولى جهود الوساطة بين أرمينيا وأذربيجان.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله: إن إيران دعت اليوم الأحد إلى وقف فوري للصراع بين أرمينيا وأذربيجان، وأبدى استعداد طهران للمساعدة في التوصل لوقف لإطلاق النار.

وقالت أرمينيا إن أذربيجان شنت هجوماً بالمدفعية والطائرات على الإقليم لكن أذربيجان تقول إنها كانت ترد على قصف أرميني.

ويدور صراع منذ فترة طويلة بين تلك الدولتين السوفيتين السابقتين بسبب منطقة أذربيجان الانفصالية ناجورنو قرة باغ التي يقطنها أساساً سكان ينحدرون من أصول أرمينية. وزادت حدة الاشتباكات الحدودية في الأشهر الأخيرة.

وفي 29 من آب الماضي، قال مساعد لرئيس أذربيجان إن روسيا تزود أرمينيا بالأسلحة منذ الاشتباكات التي وقعت بين البلدين في تموز.

وقُتل أكثر من 12 جندياً من أذربيجان وأرمينيا في الاشتباكات التي وقعت على الحدود بين البلدين اللذين يخوضان مواجهة منذ وقت طويل. ووصفت روسيا النزاع بأنه قضية بالغة الحساسية.

 

اقرأ أيضا: إسقاط طائرة وتدمير عربات.. المواجهات بين أذربيجان وأرمينيا بدأت

 

مقالات مقترحة
تفكيك "أقفاص الدور" أمام أفران ابن العميد بدمشق (صور)
شرطة النظام: اعتقلنا صاحب مقولة "والله لنرجعها لـ 2011" في درعا
"أفران ابن العميد".. ما حقيقة أقفاص دور الخبز في دمشق؟
52 إصابة وثلاث وفيات في مناطق سيطرة الأسد
301 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا
طلاب إدلب يستقبلون العام الدراسي في ظل الفقر وكورونا وقلة الدعم