أردوغان يكشف موعد ومكان انعقاد القمة الرباعية الثانية حول سوريا

تاريخ النشر: 05.12.2019 | 19:29 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن القمة الرباعية الثانية حول سوريا ستعقد في مدينة إسطنبول خلال شهر شباط المقبل.

وقال أردوغان خلال لقاء صحفي في العاصمة البريطانية لندن "قررنا عقد القمة الرباعية (حول سوريا) مرة على الأقل كل عام، والقمة الثانية ستعقد في إسطنبول خلال شباط المقبل".

وتطرق الرئيس التركي لإعادة إعمار المنطقة الآمنة في سوريا موضحاً أنَّ لا مبالاة الدول بهذا الخصوص ما زالت مستمرة، وأشار إلى أن بلاده تفكر ببدء العمل بإمكاناتها الذاتية في منطقة تل أبيض ورأس العين، وإنشاء مدينة للاجئين، مؤكداً أنهم يملكون خططاً بهذا الخصوص، من أجل عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى ديارهم بشكل طوعي.

وأوضح أردوغان أنه ناقش خلال الاجتماع عملية "نبع السلام" وعرض خلاله الوثائق والمعلومات المفصلة حول العملية العسكرية.

وأشار أردوغان إلى أن المجتمعين تساءلوا عن موعد خروج تركيا من المنطقة عقب العملية العسكرية، وقال " حسناً أنتم ماذا تفعلون هنا؟ هل لديكم حدود مشتركة مع سوريا؟ وهل تتعرضون لتحرشات أو اعتداءات من الإرهابيين؟ لا، إذاً ماذا تفعلون هنا؟".

وأضاف "نحن لدينا حدود مشتركة مع سوريا بطول 911 كيلومتراً، ونتعرض لتحرشات واعتداءات من الإرهابيين، وقدمنا شهداء".

وأكد أن تركيا لن تغادر الأماكن التي دخلتها دون تأمين السلام، وسيواصلون مكافحة تنظيم "الدولة" والتنظيمات الإرهابية، وأعرب عن أسفه لوقوف الغرب إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب بحجة محاربتهم تنظيم "الدولة".

كما أوضح أردوغان أن الاتحاد الأوروبي أخلف في وعده بتقديم 3+3 مليار يورو دعما للاجئين في سوريا، مشيرا إلى وجود 4 ملايين لاجئ سوري في بلاده.

يذكر أن القمة الرباعية حول سوريا التي جمعت كلاً من أردوغان ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، كانت قد عقدت أول أمس الثلاثاء على هامش اجتماعات حلف الناتو.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا