icon
التغطية الحية

أردوغان يكشف عن أعضاء حكومته الجديدة

2023.06.03 | 22:46 دمشق

أردوغان يكشف عن أعضاء حكومته الجديدة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت، عن أعضاء حكومته الجديدة، التي سيعمل معها على تحقيق توجهات ولايته الرئاسية التي ستستمر لخمسة سنوات.

وشهدت الحكومة الجديدة تغييرات بشكل شبه كامل في الطاقم الوزاري والحقائب السيادية المهمة مثل الدفاع والخارجية.

وجاءت التعيينات الوزارية الجديدة على النحو التالي:

  • جودت يلماز نائبا لرئيس الجمهورية
  • رئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان وزيرا للخارجية (بدلا من مولود تشاووش أوغلو)
  • علي يرلي كايا وزيرا للداخلية
  • يشار غولر وزيرا للدفاع
  • عمر بولات وزيرا للتجارة 
  • عبد القادر أورال أوغلو وزيرا للنقل والبنية التحتية
  • محمد شيمشك وزيرا للمالية
  • محمد فاتح قجر وزيرا للصناعة والتكنولوجيا
  • إبراهيم يومقلي وزيرا للزراعة والغابات
  • ألب أرسلان بيرقدار وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية
  • فيدات إشكهان وزيرا للعمل والضمان الاجتماعي
  • يلماز تونج وزيرا للعدل
  • يوسف تكين وزيرا للتعليم
  • فخر الدين كوجا وزيرا للصحة
  • عثمان أشكن باك وزيرا للشباب والرياضة
  • محمد نوري أرصوي وزيرا للثقافة والسياحة
  • محمد أوزهسكي وزيرا للبيئة
  • ماهينور أوزدمير غوكتاش وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية
  • عبد القادر أورال أوغلو وزيرا للمواصلات والبنية التحتية

من يكون وزير الخارجية هاكان فيدان؟

وفيدان من مواليد أنقرة سنة 1968، وتخرج في المدرسة الحربية بمدرسة اللغات في القوات البرية، وأكمل تعليمه الأكاديمي أثناء خدمته في الجيش التركي، وخلال مهمته في حلف شمال الأطلسي "الناتو" خارج تركيا، حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والإدارية من جامعة ماريلاند، كما حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة بيلكنت بأنقرة قسم العلاقات الدولية.

وزير الخارجية التركي الجديد هاكان فيدان

توجه فيدان إلى الحياة الأكاديمية بعد خدمته في الجيش التركي، وألقى محاضرات في مجال العلاقات الدولية بجامعتي "حاجت تبه" و"بيلكنت" بأنقرة.
ثم شغل مناصب مهمة في مجالات السياسة الخارجية والأمن على مختلف المستويات الحكومية، ومن تلك المناصب، نائب وكيل الوزارة المسؤول عن السياسة الخارجية وقضايا الأمن في رئاسة الوزراء، وعضو في مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وممثل خاص لرئيس الوزراء، ونائب لرئيس جهاز الاستخبارات، وممثل خاص لرئيس الجمهورية، ورئيس لجهاز المخابرات طوال 13 عاما منذ 2010.

من يكون وزير المالية محمد شيمشك؟

ينحدر محمد شيمشك من عائلة كردية الأصل تعيش في إحدى قرى ولاية باتمان جنوب شرقي تركيا، وهو من مواليد 1 كانون الثاني عام 1967 ويبلغ من العمر 56 عاماً.

أتم شيمشك دراسة مراحله المدرسية وتعلم اللغة التركية في ولاية باتمان، ومن ثم توجه إلى العاصمة التركية أنقرة للحصول على تعليمه الجامعي فيها، حيث تخرج من جامعة أنقرة كلية العلوم السياسية قسم الاقتصاد عام 1988 بعد أن حصد المرتبة الثانية على مستوى الكلية.

وحصل شيمشك على درجة الماجستير في العلوم المالية والاقتصاد في جامعة إكستر البريطانية، ومن ثم عاد إلى تركيا، ودخل البرلمان التركي بصفته نائباً لحزب العدالة والتنمية عن ولاية غازي عنتاب في الانتخابات العامة التركية عام 2007.

وشغل شيمشك أيضاً منصب وزير الدولة المسؤول عن الاقتصاد في الحكومة الستين لتركيا، والتي تأسست في عهد رئيس الوزراء آنذاك رجب طيب أردوغان.

وإلى جانب وظيفته كوزير الدولة المسؤول عن الاقتصاد، شغل شيمشك أيضًا منصب عضو مجلس التخطيط العالي، والمجلس الأعلى للخصخصة، ومجلس التنسيق الأعلى للصناعة الدفاعية، ومجلس التنسيق الاقتصادي، وائتمان الأموال والتنسيق، والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.

وفي التعديل الوزاري في 1 أيار 2009، عُين شيمشك وزيراً للمالية، وفي عام 2011 دخل البرلمان مجدداً كنائب لحزب العدالة والتنمية عن ولاية باتمان، واختاره أردوغان مجدداً وزيراً للمالية في حكومته الواحدة والستين.

وتسلم شيمشك منصب نائب رئيس الوزراء بعد الانتخابات العامة سنة 2015 في الحكومة الرابعة والستين التي أعدها وقدمها رئيس حزب العدالة والتنمية آنذاك أحمد داود أوغلو ووافق عليها الرئيس رجب طيب أردوغان في 4 نوفمبر 2015.

وبعد استقالة أحمد داود أوغلو في أيار 2016، أُسندت مهمة تشكيل الحكومة التركية الخامسة والستين إلى بن علي يلدريم، والتي شغل محمد شيمشك فيها منصب نائب رئيس الوزراء، إلا أنه سحب منه منصب رئيس مجلس التنسيق الاقتصادي وسلم إلى بن علي يلدريم.

محمد شيمشك

من يكون وزير الدفاع يشار غولر؟

وُلد يشار غولر في ولاية أردهان، في 1954، وتخرج من المدرسة الحربية برتبة ملازم، وتولى قيادة العديد من الفرق العسكرية بين 1975 و1984.

وأكمل غولر، مسيرته العسكرية في الأكاديمية الحربية، حيث تخرج منها في 1986، كما أنهى تحصيله في أكاديمية القوات المسلحة، عام 1988. وعمل في هذه الفترة كضابط موظف.

وخلال الفترة الممتدة بين 1988 و1991، عمل غولر، ضابطا مسؤولا عن التخطيط في إدارة التفتيش والتقييم لقيادة القوات البرية.

وبين 1992 و1994، تولى قيادة وحدة الحفاظ على الأمن الداخلي، في منطقة سيلوبي، بولاية شرناق (جنوب شرق).

وانتقل بعد ذلك إلى البوسنة والهرسك، وتولى منصب مساعد قائد اللواء التركي العامل هناك، وعاد إلى البلاد في 1995، ليعمل مستشارا عسكريا في رئاسة الوزراء.

وارتقى غولر، إلى رتبة فريق في 2009، وتولى قيادة الفرقة الرابعة، ورئاسة المخابرات العامة في رئاسة الأركان التركية.

وفي 2013، أصبح غولر، الرئيس الثاني لقيادة الأركان العامة، واستلم قيادة قوات الدرك، ما بين 2016 و2017.

وتعرض غولر للاحتجاز من قِبل الانقلابيين، ليلة الخامس عشر من تموز/ يوليو 2016، التي شهدت محاولة انقلابية فاشلة، واقتيد إلى قاعدة أقنجي الجوية (معقل انقلابيي 15 يوليو).

وتولى غولر، قيادة القوات البرية في الثاني من أغسطس/آب 2017.

وفي تموز 2018، تم تعيينه رئيسًا للأركان العامة للقوات المسلحة.

ياشار غولر

من يكون وزير الداخلية علي يرلي كايا؟

ولد علي يرلي كايا في ولاية قونيا عام1968، ودرس المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية في قونيا. تخرج في كلية العلوم السياسية بجامعة إسطنبول قسم "الإدارة العامة" عام 1989.

جرى تعيينه قائمقام لقضاء فلاحية بولاية قيصري عام 1993، ثم شغل نفس المنصب في قضائي هيلفان (شانلي أورفة) وصاري قايا (يوزغات).

علي يرلي كايا

شغل منصب مدير عام دائرة الموظفين بوزارة الصحة التركية عام 2004.

وعمل واليا لعدة ولايات تركية هي؛ "شرناق" ما بين 2007 و2010، ثم والياً لـ "أغري" بين 2010 و2012، ثم والياً لـ" تكيرداغ" بين 2012 و2015، ثم والياً لـ"غازي عنتاب" بين 2015 و2018، ثم والياً لـ"إسطنبول" اعتباراً من العام 2018.