أردوغان يعلن عن مجموعة تدابير لكسر سلسلة تفشي فيروس كورونا

تاريخ النشر: 28.03.2020 | 00:02 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن مجموعة من التدابير التي تغطي جميع مجالات الحياة، تهدف لكسر سلسلة انتقال فيروس كورونا في أقرب وقت.

وقال أردوغان في حديث متلفز اليوم الجمعة "جميع وزاراتنا تعمل ومؤسساتنا تعمل بروح التعبئة العامة، وإذا نفذنا جميع التدابير بدقة فسنتغلب على الوباء قريبا، ولن نسمح في هذا البلد لأحد أن يجوع أو يُظلم أو أن يتعرض لمعاملة سيئة".

وأضاف أردوغان "لا نواجه أي مشكلة فيما يخص توفير الأدوية والمواد الغذائية، ونملك أكبر عدد من أسرّة العناية المركزة في العالم مقارنة بعدد السكان وقطعنا شوطا كبيرا فيما يخص إنتاج أجهزة التنفس".

وأفاد الرئيس التركي "دخلنا فترة يتعين علينا فيها تقديم مزيد من التضحيات من أجل التغلب على الأزمة (كورونا) التي تواجه البشرية".

وكشف الرئيس التركي عن إنشاء مجلس لمكافحة الوباء في جميع الولايات برئاسة مكاتب الولاة وذلك لمتابعة التدابير الوقائية، وبدء تنفيذ التدابير المتخذة بدقة في كامل 30 مدينة كبرى في البلاد.

وأعلن أن الرحلات الجوية الخارجية توقفت نهائيا، ومن الآن فصاعدا تتطلب الرحلات الداخلية تصريحا من الولاية، وسيتم إغلاق كافة أماكن التنزه والسواحل والغابات نهاية الأسبوع كما لن يسمح بالتجمعات في هذه الأماكن خلاله.

وتابع أردوغان "سيتم تطبيق نظام العمل المرن بالحد الأدنى من العاملين في القطاع الخاص كما هو الحال في القطاع العام، وسنلتزم بقاعدة الحجر الصحي لمدة 14 يوما بالنسبة لاستدعاء وتسريح أفراد الجيش".

وأوضح الرئيس التركي "لن نسمح بمخالفة التدابير التي اتخذناها من أجل حماية مرضانا المسنين أو نقبل بأي أعذار لمن يخالفها" وأكد أن بلاده لديها قوة وإمكانية للتغلب على هذا الفيروس وشعبها يمتلك فطنة لتنفيذ التدابير بدقة.

وكان وزير الداخلية سليمان صويلو قد أعلن اليوم عن إغلاق كافة أماكن التنزه والسواحل والغابات خلال أيام السبت والأحد، في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا.

وأضاف أن السلطات فرضت حجرا صحيا على 12 بلدة وقرية، إضافة إلى إغلاق 211 ألفا و670 محلا تجاريا.

وأشار إلى انخفاض الحركة في البلاد بنسبة 80 بالمئة، وتراجع حركة المسافرين داخل البلاد بنسبة 90 بالمئة.

ولفت إلى تأسيس مجموعة الدعم الاجتماعي لتقديم الخدمات ومساعدة المصابين بأمراض مزمنة، والمواطنين فوق 65 عاما، في ظل حظر التجول على المسنين.

يذكر أن وزير الصحة التركية فخر الدين قوجة كان قد أعلن اليوم تسجيل 17 حالة وفاة بفيروس كورونا لترتفع حصيلة الضحايا في البلاد إلى 92 حالة، بينما تم تسجيل 2069 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد المصابين إلى 5 آلاف و698 إصابة.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا