أردوغان يعلن عن خطة لإغاثة النازحين من إدلب

21 كانون الثاني 2020
 تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إطلاق بلاده حملة جديدة لإغاثة النازحين من محافظة إدلب شمالي سوريا، من خلاب بناء منازل مؤقتة على الحدود السورية - التركية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به أردوغان للصحفيين اليوم الإثنين، خلال رحلة العودة من العاصمة الألمانية برلين إلى تركيا، بعد مشاركته في مؤتمر دولي حول ليبيا بحسب وكالة الأناضول.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده ستشرع ببناء منازل مؤقتة مبنية من الطوب (بلوك) ومسقوفة بأغطية عازلة، تتراوح مساحة كل واحد منه بين 20 و25 متراً مربعاً، قرب الحدود السورية التركية.

وأكد أنّ إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، والهلال الأحمر التركي، سيبذلان قصارى جهدهما لبناء هذه المنازل بأقصى سرعة.

وأوضح أن تركيا ستبذل كافة جهودها الممكنة من أجل بناء البنية التحتية لهذه المنازل، وتضعها في خدمة سكان إدلب.

وتطرق الرئيس التركي إلى وصف زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليجدار أوغلو، المدنيين النازحين من إدلب بأنهم "إرهابيون"، مشدّدًا أن نازحي إدلب باتجاه الحدود التركية يفرون من الموت.

وأكد أردوغان أنّ "وصف هؤلاء الناس بالإرهابيين ناجم عن قصور في العقل"، مشيرًا إلى أن اللاجئين السوريين في تركيا لم يأتوا إليها بإرادتهم وللاستمتاع.

وأوضح "أن نجاح خطط ومشروع تركيا في المنطقة الواقعة بين مدينتي رأس العين وتل أبيض سيحيلهما إلى منطقة سلام". 

واستبعد الرئيس التركي أن تؤدي الحملة العسكرية للنظام روسيا على إدلب والأزمة الإنسانية الناتجة عنها إلى مشكلة في العلاقات التركية الروسية. قائلا" إن هناك روابط استراتيجية تربط بين روسيا وتركيا، بطريقة ليست كلاسيكية".

وفي رده على سؤال حول مساعي تركيا الاستخباراتية، قال أردوغان إن رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان، "أدار العلاقات الاستخباراتية بنجاح مع نظرائه سواء في روسيا أو إيران أو سوريا".

ووثق منسقو استجابة سوريا اليوم الإثنين نزوح أكثر من 6843 عائلة أي قرابة 31419 ألف مدني 73 بالمئة منهم نساء وأطفال، منذ بدء التصعيد العسكري الأخير والغارات الجوية للنظام وروسيا على شمال غرب سوريا. 

قتلى وجرحى وتدمير 5 دبابات لـ"النظام" قرب سراقب
أردوغان: لم نتفق على قمة رباعية وقد ألتقي بوتين في 5 آذار
لافروف: تركيا وروسيا بصدد التحضير لمشاورات جديدة حول إدلب
مسؤول أممي يحذر من مذابح حقيقية في إدلب
مقتل 5 أشخاص في جبل الزاوية في قصف جوي شنته 10 طائرات حربية
ضحايا مدنيون بغارات روسية على جبل شحشبو شمال غرب حماة
قتلى وجرحى وتدمير 5 دبابات لـ"النظام" قرب سراقب
الفصائل تبدأ عملاً عسكرياً على النيرب وتستولي على دبابة T-90
قوات النظام تسيطر على 6 قرى بريف إدلب الجنوبي
فايروس النظام الإيراني
كورونا يقتل 50 مصاباً في "قم" الإيرانية والسلطات تتستّر
كورونا.. تعليق الدراسة في مدن إيرانية ودول الجوار تغلق الحدود