icon
التغطية الحية

أردوغان يعلن عن أكبر مشروع سكني في تاريخ تركيا

2022.08.02 | 19:26 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، عن مشروع سكني قال إنه سيكون الأكبر في تاريخ البلاد.

وأضاف، عقب اجتماع لمجلس الوزراء في العاصمة أنقرة، أن المشروع المرتقب "سيعزز المعروض من الوحدات السكنية ويساعد في خفض أسعار إيجارات المنازل"، مشيراً إلى أن المنازل "التي سيتم إنشاؤها ستُعرض على المشترين بخطط سداد مواتية".

وبيّن الرئيس التركي أن "بعض هذه المنازل ستُخصص للمتقاعدين وأقارب الشهداء والمحاربين القدامى، وكذلك المتزوجين حديثاً"، لافتاً إلى أن المشروع على وشك الانتهاء وسيتم الكشف عن تفاصيل إضافية الشهر المقبل.

وذكر أنه "سيتم استخدام أنظمة الطاقة المتجددة في جميع وحدات السكن الجديد التي ستُبنى بمواد متوافقة صديقة للبيئة وموفرة للطاقة".

وتابع: "هدفنا هو إعطاء دفعة لقطاع البناء وتوفير منازل في ظروف ميسورة لمواطنينا"، معتبراً أن المشروع سيساعد في خفض أسعار إيجارات المنازل التي كثرت حولها الشكاوى أخيراً.

وأشار أردوغان إلى أن أحد أكبر التحولات في تركيا على مدار العشرين عاماً الماضية حصل في مجال التخطيط الحضري، و"بفضل أنشطة إدارة تطوير الإسكان أصبح لدى نحو 1.12 مليون شخص منازل خاصة".

زيادة أسعار العقار في تركيا "مصطنعة"

من جانبه ذكر وزير البيئة والتخطيط العمراني مراد قوروم أن الزيادة في أسعار العقارات في البلاد "مصطنعة"، إذ إن أسعار الحديد والإسمنت آخذة في الانخفاض.

وقال إن أسعار المساكن والإيجارات ستنخفض، مبيناً أن المشاريع التي ستُنفذ ستساعد في انخفاض الأسعار.

ارتفاع ملحوظ في إيجارات المساكن

وشهدت تركيا ارتفاعاً ملحوظاً في إيجارات المساكن خلال الفترة الماضية، والتي أصبحت عبئاً على السكان، لا سيما في المدن الكبرى.

وفي أيار الماضي، أعلن معهد الإحصاء التركي "TÜİK" أن معدل زيادة الإيجارات للأشخاص الذين ينوون تجديد عقود إيجاراتهم في شهر حزيران بلغت نسبة الزيادة 39.33 في المئة.

وبحسب دراسة أجراها مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية (BETAM) في جامعة بهتشي شهير، ازدادت أسعار إيجارات المنازل في مدينة إسطنبول غربي تركيا بنسبة 97.7%، في شهر كانون الثاني الفائت مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

ووفقاً للمركز الذي جمع بياناته من موقع الإعلانات الشهير (sahibinden.com)، فإنّ سعر تأجير المنازل بلغ 44 ليرة تركية للمتر المربع في إسطنبول، التي يقطنها ما يقرب من 16 مليون شخص، حيث ارتفعت الزيادة السنوية للإيجارات في المدينة أعلى بمقدار 13.1 نقطة عمّا كانت عليه في شهر كانون الأول 2021.