icon
التغطية الحية

أردوغان يعلن سفراء 10 دول أشخاصاً "غير مرغوب بهم" في تركيا

2021.10.23 | 20:15 دمشق

2021-07-01t124543z_1836875420_rc2obo9ouz4o_rtrmadp_3_turkey-rights-women-erdogan-1-scaled.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، تعليمات إلى وزير الخارجية من أجل إعلان سفراء 10 دول أشخاصاً "غير مرغوب بهم" في أسرع وقت.

جاء ذلك في كلمة لأردوغان خلال افتتاح سلسلة مشاريع خدمية بولاية أسكي شهير، تعليقاً على مطالبة السفراء بإطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا المتهم بالتورط في محاولة الانقلاب عام 2016.

وقال "أردوغان": "يجب على هؤلاء السفراء معرفة تركيا وفهمها وإلا فعليهم مغادرة بلادنا".

وأصدرت سفارات كل من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وفنلندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد بياناً مشتركاً طالب تركيا "باحترام قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وضمان الإفراج العاجل" عن كافالا.

ويوم الخميس، أطلق أردوغان تهديده بطرد السفراء متسائلاً: "من أنتم؟ ما هذا؟ أطلق سراح كافالا. هل تتركون اللصوص والقتلة والإرهابيين في بلدكم؟ أميركا، ألمانيا، أيهما فعل مثل هذا الشيء؟ لم يفعلوا ولن يفعلوا. الجواب الذي سيقدمونه لك عندما تسأل هو: القضاء مستقل. هل القضاء مستقل في بلادكم ولكنه غير مستقل في بلدنا؟ نظامنا القضائي يعطي أفضل الأمثلة على الاستقلال".

وقبلها استدعت تركيا السفراء الـ 10 بشأن البيان المشترك واصفة إياه بأنه "غير مسؤول"، وقالت إنها ترفض ما وصفته بـ"محاولات للضغط على القضاء".

وتحتجز السلطات التركية كافالا منذ عام 2017، وبُرّئ العام الماضي من تهم تتعلق باحتجاجات حديثة جيزي التي جرت عام 2013، إلاّ أنه  لا يزال يواجه تهماً أخرى متعلقة بمحاولة الانقلاب.