icon
التغطية الحية

أردوغان يعترض على وصف بايدن لبوتين بالقاتل

2021.03.19 | 14:59 دمشق

20210319_2_47416652_63524089.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بحق نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أنها "لا تليق برئيس دولة".
وقال أردوغان للصحفيين عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول، "تصريحات السيد بايدن بحق بوتين غير مقبولة ولا تليق برئيس دولة".

وأضاف "استخدام هكذا تعبير من رئيس دولة ضد رئيس دولة بمثل روسيا لا يمكن القبول به بتاتا، وبرأيي، قام السيد بوتين بما يجب برده بإجابة ذكية وأنيقة للغاية".

وخلال مقابلة مع قناة ABC News التلفزيونية، يوم الأربعاء الفائت، قال بايدن رداً على سؤال المذيع الشهير جورج ستيفانوبولوس عما إذا كان يعتقد أن بوتين قاتل، أجاب بايدن "أعتقد ذلك".

كما وصف بوتين بأنه ليس لديه قلب، وتعهد بأنه ستكون هناك عواقب لمحاولات روسيا التدخل في الانتخابات الأميركية العام الماضي، حتى وإن أصرّ الكرملين على عدم صحة هذه المزاعم.

وفي أول تعليق لها على وصف الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ "القاتل"، أكدت الرئاسة الروسية، يوم أمس الخميس، أن ذلك التصريح "سيئ جداً" و"غير مسبوق".

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في حديث للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، إنه من الواضح أن بايدن "بالتأكيد لا يريد تحسين العلاقات" مع روسيا وإن العلاقة بين البلدين "سيئة للغاية".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان، يوم الأربعاء الفائت، أن موسكو استدعت السفير أناتولي أنتونوف "للتشاور من أجل تحليل ما يتعيّن القيام به والغاية من العلاقات مع الولايات المتحدة". وأضاف البيان أن الخطوة تهدف إلى ضمان عدم تدهور العلاقات لمستوى غير قابل للإصلاح.

بعد أن وصفه بـ"القاتل".. بوتين يتمنى "الصحة" لبايدن

رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس الخميس، على وصف نظيره الأميركي جو بايدن له بـ "القاتل"، قائلاً إنه يتمنى له "الصحة".

جاء ذلك في تصريحات لبوتين على هامش الذكرى السنوية لضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

وأضاف أن الناس عادة ما يميلون "إلى رؤية الآخرين على النحو الذي يرون به أنفسهم"، مضيفاً: "كما قال، كلانا يعرف الآخر شخصياً، بماذا أرد عليه؟ أقول أتمنى لك الصحة، أتمنى لك الصحة، أقولها من دون أي تهكم أو مزاح".

وقال بوتين: "عندما نقيم شعوباً وأمماً أخرى، يبدو الأمر دائماً كما لو كنا ننظر في المرآة، إننا دائماً ننقل إلى الشخص الآخر ما نحن عليه في جوهره"، مضيفاً: "أتذكر أيام طفولتي حين اعتدنا أن نردد مقولة، من به عيب يراه في الآخرين، هذا ليس نابعاً من فراغ، ليست مجرد مقولة أو لهو أطفال".

وتابع بوتين: "الولايات المتحدة تظن أننا مثلها، ولكن لدينا شفرة جينية مختلفة، وهناك العديد من الأشخاص الشرفاء والمحترمين في الإدارة الأميركية، ستعتمد عليهم روسيا".