أردوغان يزور إيران في 19 تموز الحالي لبحث التطورات الإقليمية

تاريخ النشر: 05.07.2022 | 16:17 دمشق

آخر تحديث: 05.07.2022 | 17:24 دمشق

إسطنبول - متابعات

يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إيران بتاريخ 19 تموز الحالي، في زيارة تستمر ليوم واحد.

وبحسب مراسل تلفزيون "TRT" أحمد يلماز، فإن الرئيس أردوغان ينوي مقابلة نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، في العاصمة الإيرانية طهران بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث من المقرر أن يتباحثا في التطورات الإقليمية.

وفي سياق متصل، زار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، السبت الماضي، العاصمة السورية دمشق، حيث تباحث مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ووزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، سبل تحسين العلاقات بين سوريا وتركيا.

وأدلى عبد اللهيان بتصريحات قبيل مغادرته العاصمة الإيرانية طهران متوجهاً إلى دمشق، قال فيها: إن "أحد أهداف زيارتي لدمشق هو السعي للتقدم في مسار استقرار السلام والأمن، من خلال تحسين العلاقات بين سوريا وتركيا"، مشيراً إلى أن البلدين "تربطهما علاقات مهمة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف أمير عبد اللهيان أنه توجه إلى سوريا "بعد زيارة إلى تركيا استغرقت 4 أيام، في إطار مواصلة المشاورات الإقليمية"، مضيفاً أن "تطورات كثيرة تشهدها المنطقة وتفرض على إيران التحرك لمنع اشتعال أزمات جديدة".

وزير الخارجية الإيراني في تركيا

وفي 27 حزيران الماضي، زار وزير الخارجية الإيراني اللهيان تركيا، والتقى نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، وصرّح بأن بلاده "تتفهم بشكل جيد جداً المخاوف الأمنية لتركيا في سوريا، وطرحها تنفيذ عملية عسكرية خاصة هناك بالوقت نفسه"، لافتاً إلى أنه بحث هذه المسألة بشكل مفصل مع وزير الخارجية التركي.

وشدد الوزير الإيراني على أن "أمن تركيا من أمن إيران"، وأن طهران "لا تُكنُّ سوى التمنيات الطيبة للمنطقة، ولتركيا الصديقة والشقيقة".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار