أردوغان يرد على التصعيد الفرنسي اليوناني شرقي المتوسط

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة له خلال اجتماع موسع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة اليوم الخميس، إن بلاده لا تطمع بحقوق أحد ولن تسمح لأي دولة بنهب حقوقها.

ووجه دعوة للجهات المعنية للحوار والتفاوض حول شرق المتوسط للتوصل إلى صيغة ترضي جميع الأطراف، محذراً من تجاهل حقوق تركيا والقبارصة الأتراك في المنطقة، حسب وكالة الأناضول.

وأشار أردوغان إلى أنه  "لسنا من يفاقم حالة التوتر في المتوسط بل عقلية اليونان وقبرص اليونانية اللتين تحاولان تجاهل تركيا وقبرص التركية".

وأكد أن "الحل في شرق المتوسط يأتي عبر الحوار والتفاوض والتصرف السليم لإيجاد صيغة ترضي كل الأطراف". 

وطالب أردوغان الاتحاد الاوروبي "التحقق من وفاء اليونان بمسؤولياتها تجاه الأقليات ومساءلتها عن ذلك".

تزامن ذلك مع إجراء تدريبات عسكرية قبالة جزيرة كريت الجنوبية بين قوات يونانية والجيش الفرنسي حسب ما صرحت مصادر لوكالة رويترز.

وقالت وزارة القوات المسلحة الفرنسية اليوم إن "فرنسا ستنشر طائرتين مقاتلتين من طراز رافال والفرقاطة لافايت بشرق البحر المتوسط". 

في المقابل أكدت مصادر عسكرية يونانية بأن الفرقاطة والطائرتين وصلتا كريت في وقت سابق اليوم الخميس ونفذت مناورات مشتركة مع قوات يونانية.

ونشر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس تغريدة على تويتر باللغة الفرنسية بعد الاتصال مع ماكرون "إيمانويل ماكرون صديق حقيقي لليونان ومدافع متحمس عن القيم الأوروبية والقانون الدولي".

وزادت التوترات بين أثينا وأنقرة في الأيام الماضية بسبب خلافات على سيادة موارد النفط والغاز في شرق المتوسط وتصاعد التوتر منذ بدء أنقرة عمليات تنقيب في منطقة متنازع عليها في البحر المتوسط، يوم الإثنين الماضي.

وكانت البحرية التركية قد أصدرت إخطارا، جاء فيه أن السفينة التركية «أوروتش رئيس» ستجري مسحا زلزاليا في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين.
 

مقالات مقترحة
أزمة الوقود في سوريا.. دمشق مدينة أشباح لثلاثة أيام في الأسبوع
مدير مخابز النظام: مستلزمات إنتاج الخبز متوفرة.. وبكميات كبيرة
وزير كهرباء النظام: أبشروا بشتاء مريح.. نوعاً ما
مستشفى الأسد الجامعي يُخفض عدد الأسرّة المخصصة لمرضى كورونا
منظمة الصحة العالمية: 200 لقاح ضد كورونا تحت التجربة
ثلاث وفيات جديدة بكورونا في مناطق شمال شرقي سوريا