icon
التغطية الحية

أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي لإلغاء تأشيرة دخول الأتراك

2021.06.22 | 06:59 دمشق

2020-12-09t123247z_1257732802_rc2ojk9dx4ca_rtrmadp_3_turkey-eu-erdogan.png
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، الاتحاد الأوروبي إلى إلغاء تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

ولفت البيان إلى أن الجانبين بحثا الخطوات التي من شأنها تطوير العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وناقشا قضايا إقليمية.

وأشار "أردوغان" إلى أن أنقرة أوفت بالتزاماتها على أكمل وجه، وأنه حان دور الاتحاد الأوروبي للإقدام على خطوات ملموسة، مؤكداً ضرورة تنفيذ "الأجندة الإيجابية" بشأن تركيا.

وشدد على ضرورة بدء المفاوضات بشأن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي في أسرع وقت ممكن ومن دون شروط مسبقة.

وأعرب عن رغبة تركيا في عقد اجتماعات رفيعة المستوى للحوار بين الطرفين، بما يشمل تعزيز التعاون في مجالات الصحة العامة، والتغير المناخي، والشؤون الداخلية، وملف الهجرة ومكافحة الإرهاب.

كما أكد لرئيسة المفوضية الأوروبية أن الشعب التركي يتطلع منذ مدة طويلة لرفع تأشيرة الدخول، وأنه ينبغي تعزيز اتفاق 18 آذار (بشأن الهجرة) وتنفيذ كل بنوده.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، في 18 آذار 2016، إلى 3 اتفاقات مرتبطة ببعضها بعضا حول الهجرة، وإعادة قبول طالبي اللجوء، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين، في حين لم تقم بروكسل بما يجب عليها بخصوص إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك وبنود أخرى.