أردوغان يحذر ماكرون: سيكون لديك المزيد من المشكلات معي شخصياً

تاريخ النشر: 12.09.2020 | 18:57 دمشق

 تلفزيون سوريا - وكالات

حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أنه سيواجه المزيد من المشكلات معه شخصياً، داعياً في الوقت ذاته اليونان لعدم سلك طرق خاطئة.

وقال أردوغان في كلمة له اليوم خلال مشاركته في فعالية بمناسبة ذكرى الانقلاب العسكري في تركيا عام 1980، في جزيرة الديمقراطية والحرية في بحر مرمرة "سيد ماكرون سيكون لديك المزيد من المشكلات معي شخصياً".

وأضاف الرئيس التركي موجهاً كلامه لنظيره الفرنسي "لا تمتلك معلومات تاريخية وتجهل حتى تاريخ فرنسا، فدعك من الانشغال بتركيا وشعبها".

وأشار أردوغان خلال حديثه إلى أن اليونان تخاطب تركيا بالجارة وقتما تشاء، داعياً إياها لمنح علاقات الجوار حقها وعدم سلوك طرق خاطئة.

ووجه كلامه لليونانيين قائلاً "تقومون بأعمال خاطئة فلا تسلكوا هذه الطرق وإلا ستواجهون عزلة شديدة".

وتشهد العلاقات التركية اليونانية تصعيداً كبيراً بعد أن أرسلت أنقرة سفينة مسح سيزمي تمهيداً لعمليات تنقيب محتملة عن النفط والغاز في منطقة يزعم كل من البلدين الولاية القانونية عليها.

وتدعم فرنسا اليونان في هذه المسألة، حيث دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اجتماع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط الخميس الماضي إلى ضرورة أن يتخذ الأوروبيون موقفاً "حازماً وقوياً" تجاه أردوغان، قائلاً: "أوروبا ككل تحتاج إلى موقف أكثر وضوحاً ووحدة تجاه تركيا".