أردوغان يحذر ترامب: تحويل موارد النفط السوري يتسبب بمشكلات خطيرة

تاريخ النشر: 08.08.2020 | 11:49 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأميركي دونالد ترامب من تحويل موارد النفط السوري إلى "المنظمات الإرهابية" في إشارة منه إلى "قسد"، مؤكداً أن ذلك "قد يتسبب بمشكلات خطيرة في المنطقة".

وجاء تصريح الرئيس التركي، في مؤتمر صحفي عقده عقب صلاة الجمعة في مسجد "آيا صوفيا" يوم الجمعة، تعليقاً على الاتفاقية التي وقّعتها "قوات سوريا الديمقراطية" مع شركة أميركية لتحديث حقول النفط في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا.

وأشار أردوغان  إلى أن "هذا الأمر ليس جديداً، إنه كارثيّ"، مضيفاً أن "نقل موارد النفط إلى هذه المنظمات سيجعلها قوية" متسائلاً "أين يبيعونها، إنه مثير للاهتمام".

وأكد الرئيس التركي أن واشنطن وعدت بتقديم التعليمات اللازمة بشأن الأمر، معتبراً أنه "لا يوجد تطور إيجابي في هذا الموضوع حتى الآن، وأن تركيا تتابع الموضوع".

وكانت وزارة الخارجية التركية، أدانت، في بيان لها الأسبوع الماضي، توقيع الاتفاقية بين "قسد" والشركة الأميركية، وقالت في بيانها إن "حزب العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب" "أعلنا طموحاً في دفع جدول الأعمال الانفصالي من خلال مصادرة الموارد الطبيعية للشعب السوري".

بينما وصفت وزارة خارجية النظام الاتفاق بأنه "سرقة موصوفة متكاملة الأركان للنفط السوري، ولا يمكن أن يُوصف إلا بصفقة بين لصوص تسرق، ولصوص تشتري".

وكانت "الإدارة الذاتية" لشمال شرقي سوريا وقعت مع شركة نفط أميركية اتفاقاً لتطوير الحقول النفطية في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" وتسويق النفط، في حين قالت صحيفة "بولتيكو" إن الشركة الأميركية "Delta Crescent Energy LLC" معروفة على نطاق ضيق، تأسست في العام 2019 وتترأسها شخصية عسكرية سابقة، وتساهم فيها شخصيات عسكرية ودبلوماسية أميركية.

وكان موقع "تلفزيون سوريا" نقل يوم أمس عن مصادر محلية خاصة، أن شاحنات نقل محملة بالنفط دخلت إلى كردستان العراق فجر الجمعة قادمة من الحسكة.

اقرأ أيضاً: شاحنات تنقل النفط من سوريا إلى كردستان العراق

وأوضحت المصادر أن نحو 16 شاحنة محملة بالنفط الخام، كانت قادمة من حقول رميلان بريف الحسكة، اجتازت معبر سيمالكا الحدودي متوجهة إلى كردستان العراق، مشيرة إلى أن حمولة الشاحنة الواحدة تبلغ 180 برميلاً من النفط.

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر