أردوغان يؤكّد: سنكمل الشريط الأمني على حدودنا الجنوبية مع سوريا

أردوغان يؤكّد: سنكمل الشريط الأمني على حدودنا الجنوبية مع سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

تاريخ النشر: 03.12.2022 | 19:56 دمشق

آخر تحديث: 05.12.2022 | 11:17 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن بلاده "ستكمل حتماً" الشريط الأمني الذي تقوم بإنشائه على حدودها الجنوبية مع سوريا بعمق 30 كم.

وأضاف، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في حفل افتتاح مجموعة من المشاريع التنموية في شانلي أورفا، أن "الهجمات التي يشنها تنظيم "بي كي كي" والجهات المتحكمة به ضد القوات التركية والمدنيين الأبرياء، لن تتمكن من ثني تركيا عن تحقيق هذا الهدف".

وأكّد على أن حكومته عازمة على جعل تركيا في مصاف أكبر 10 اقتصادات في العالم من خلال تحقيق جميع الأهداف السياسية والاقتصادية لرؤية "قرن تركيا".

وذكر أن تنظيم "بي كي كي الذي ترعاه جهات خارج الحدود"، يستهدف تركيا في كل فرصة ويقتل مواطنيها من دون تمييز بين الأطفال والنساء.

وأشار إلى أن عدم معاقبة ما وصفها بـ "التنظيمات الإرهابية" على عشرات آلاف الأرواح التي أزهقتها والخسائر الاقتصادية والاجتماعية التي تسببت بها منذ 40 عاماً، شجعها للظهور من جديد اليوم.

أردوغان: تركيا لم تعد دولة خاضعة

وشدّد على أن تركيا "لم تعد دولة تخضع للآخرين كما في السابق، بل أصبحت تحدد رؤيتها السياسية والاقتصادية والعسكرية بنفسها، وتحقق الخطوات الديمقراطية والتنموية بإرادتها، وتقول كلمتها في منطقتها والعالم".

وكان أردوغان قد ذكر في وقت سابق أنه "لا ينبغي الانزعاج من عمليات تركيا العسكرية الرامية لتوسعة الحزام الأمني على حدودها الجنوبية".

ولفت أردوغان إلى أنه "كما لا تستأذن تركيا أحداً عندما تتخذ خطوات تتعلق بأمن أراضيها وأبناء شعبها، فإنها لا تقبل المحاسبة من أحد أيضاً".

العملية التركية في الشمال السوري

ويواصل الجيش التركي استقدام مزيد من الأرتال العسكرية إلى الشمال السوري، تزامناً مع استهدافه مواقع ونقاط "قسد" في المنطقة.

ومن المتوقع أن تشمل العملية التركية عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسبّبت، خلال الأشهر الماضية، بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار