أردوغان يؤكد فشل مشروع طائرات "إف -35" إذا استبعدت تركيا

تاريخ النشر: 30.04.2019 | 20:04 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مشروع طائرات "إف -35" مصيره الفشل في حال استبعاد تركيا، وأعرب عن أسفه لتكديس السلاح بلا مقابل لدى منظمة وصفها بالإرهابية على محاذاة الحدود التركية في سوريا.

وقال أردوغان خلال افتتاح معرض الصناعات الدفاعية الدولي "آيدف" الذي يقام في إسطنبول "إن تركيا لم ولن تقبل الإملاءات في مجال الصناعات الدفاعية، كما لم تقبل الإملاءات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية "

واعتبر أن الجغرافية التي تقع فيها تركيا، تعتبر من أكثر مناطق العالم التي تشهد اشتباكات وأزمات سياسية. وأن الأزمات الإقليمية تأخذ بعداً دولياً بشكل سريع، وأصبحت التنظيمات الإرهابية أهم وأخطر الأدوات في هذا المسار الخطير.

وأكد أن المشكلات الأمنية التي تسببها المنظمات الإرهابية التي تستخدم مرافق الاتصال والتكنولوجيا بدأت تتزايد بشكل مستمر، بينما هناك حظر بشكل سري أو علني في مجال الصناعات الدفاعية على بلدان بينها تركيا التي تحارب الإرهاب بشكل متواصل.

وأفاد الرئيس التركي" نراقب بحزن الأسلحة التي لا تُمنح لنا مقابل المال، وهي تتكدس بلا مقابل في أوكار منظمة إرهابية على محاذاة حدودنا في سوريا".

وبخصوص أزمة صواريخ إس 400 الروسية أشار أردوغان إلى أن بلاده توجهت أول مرة من أجل امتلاك منظومة الدفاع الجوي إلى حلفائها في حلف شمال الأطلسي، مبينا أنّ هؤلاء الحلفاء أشاحوا بوجههم عن الطلب التركي.    

وشدد على أن بلاده لم تبقَ صامتة حيال تجاهل حقها في الدفاع عن نفسها، وتقديم الدعم لخطوات تهدف إلى ضرب تركيا في عقر دارها، مبيناً أن مثل هكذا مسار دفع لعقد اتفاق بين أنقرة وموسكو بخصوص منظومة الدفاع الصاروخي إس – 400.         

وتابع حديثه " والأهم من ذلك كله فإننا نواصل طريقنا بشكل سريع جداً في موضوع إنتاج أنظمة دفاع جوي محلي الصنع".

ولفت الرئيس التركي إلى أن أربع شركات تركية تأتي ضمن أول 100 شركة للصناعات الدفاعية في العالم، مبيناً أن بلاده تواصل سياسة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة