أردوغان يؤكد.. أمر قتل خاشقجي صدر من أعلى المناصب

أردوغان يؤكد.. أمر قتل خاشقجي صدر من أعلى المناصب

الصورة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان(الأناضول)
03 تشرين الثاني 2018
تلفزيون سوريا-متابعات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، إنه لا يمكن أن يصدّق بأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد أمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إلا أنه أكد صدور أمر القتل من أعلى المناصب. 

وتابع أردوغان في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية، "نعلم جيدًا أن أمر قتل خاشقجي جاء من أعلى المناصب في الحكومة السعودية، إنّ علاقة الصداقة التي تربطنا منذ سنين لا تعني أن نتعامى عن جريمة وقعت أمام أنظارنا".

الرئيس التركي لفت في كلامه إلى وقوع الجريمة على أرض عضو في حلف الناتو، محذرا من تجاهل هذا الموضوع بالقول، "لا ينبغي لأحد أن يجرؤ على ارتكاب مثل هذه الأفعال على أرض حليف للناتو مرة أخرى، إذا اختار أحدهم تجاهل هذا التحذير ، فسوف يواجه عواقب وخيمة".

كما انتقد محاولة بعض المسؤولين السعوديين التغطية على الجريمة بشكل متعمد بدلا من خدمة العدالة، مشيرا إلى أن الرياض لم تتخذ أي إجراء بحق فريق الاغتيال المكون من18شخصا.

إضافة لرفض المدعي العام السعودي التعاون مع السلطات التركية ورفضه الإجابة عن أسئلة بسيطة خلال زيارته إلى تركيا، و عدم اتخاذ إجراءات بحق القنصل السعودي في إسطنبول"الذي كذب على وسائل الإعلام وفر من تركيا بعدها بقليل" على حد تعبير الرئيس التركي.

واعتبر أردوغان دعوة المدعي العام السعودي المحققين الأتراك إلى زيارة المملكة العربية السعودية لإجراء مزيد من المحادثات حول الجريمة "تكتيكا يائسا ومتعمدا".

في السياق نفسه ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طلب من ترمب، دعم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد أزمة مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية.

وأكدت النيابة العامة التركية الأربعاء الماضي، مقتل جمال خاشقجي خنقاً فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، وذلك وفقاً لخطة كانت معدة مسبقاً، وأضافت بأن جثته تم تقطيعها بعد مقتله والتخلص منها.

 

 

 

شارك برأيك