icon
التغطية الحية

أردوغان وروحاني يبحثان الأوضاع في إدلب وقره باغ

2020.10.24 | 11:50 دمشق

thumbs_b_c_9c458c8801d2b2acf28c6774b3ac3611.jpg
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإيراني حسن روحاني ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الإيراني حسن روحاني التطورات الأخيرة في إدلب شمالي سوريا وفي إقليم قره باغ.

وذكر بيان صادر عن إدارة الاتصالات الرئاسية التركية، أن الزعيمين تحدثا عن أمور من شأنها تحسين العلاقات التركية الإيرانية وتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، وكذلك القضايا الإقليمية ، قضية أذربيجان - أرمينيا وسوريا على وجه الخصوص.

وكما استعرض الرئيسان تطورات الأوضاع في سوريا حيث إن كلا البلدين إلى جانب روسيا عضوان في مجموعة أستانا.

وبحسب البيان، شدد أردوغان على أن "ضرورة العمل المشترك ضد "وحدات حماية الشعب" و"حزب العمال الكردستاني" PKK / YPG ، والحفاظ على وقف إطلاق النار في إدلب، من أجل إرساء الاستقرار في المنطقة".

من جهته أشار روحاني أيضا إلى ضرورة التعاون بين إيران وتركيا وروسيا لإيجاد حل للقضية السورية في إطار عملية أستانا.

وبشأن نزاع إقليم قره باغ أكد أردوغان أن "الهجمات التي تشنها أرمينيا ، التي تسببت في أزمة مع احتلالها وهجماتها على الأراضي الأذربيجانية ، ضد المدنيين تشكل جريمة حرب".

كما أشار أردوغان إلى أنه من "المهم في هذه القضية أن نكون في وضع يميز فيه الصواب والباطل وكذلك الطرف المحتل والطرف المحتل عن بعضهما البعض".

 

 

في المقابل شدد روحاني على أهمية الحفاظ على أمن المدن الإيرانية الحدودية مع الإقليم مؤكدا أن "الحرب ليست هي الحل ، بينما يجب حل القضايا عبر المفاوضات"، بحسب وكالات الأنباء الإيرانية.

وأضاف روحاني "أعتقد أن إيران وتركيا كدولتين قويتين في المنطقة وروسيا أيضًا يمكنها المساعدة في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة".

وأمس الجمعة، بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، مع نظيره التركي سيدات أونال سبل التسوية في سوريا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها: إن الطرفين " أكدا على أهمية مواصلة بذل الجهود المنسقة بين روسيا وتركيا، في إطار عملية أستانا، من أجل المساهمة في تحقيق حل شامل على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وبالتمسك بمبدأ احترام وحدة سوريا وسلامة أراضيها وسيادتها"

 

اقرأ أيضا: صحيفة أميركية: أردوغان أذل بوتين طيلة عام كامل.. إليكم كيف فعلها