أردوغان وروحاني وبوتين يبحثون الملف السوري الإثنين القادم

أردوغان وروحاني وبوتين يبحثون الملف السوري الإثنين القادم

الصورة
يلتقي زعماء الدول الضامنة الإثنين القادم في أنقرة لبحث الملف السوري (الأناضول)
13 أيلول 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

يلتقي زعماء الدول الضامنة لأستانا (تركيا وروسيا وإيران) يوم الإثنين القادم في العاصمة التركية أنقرة، لبحث الملف السوري وخاصة التطورات في إدلب.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، إن القمة الثلاثية التي ستجمعه مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، ستركز على المستجدات في إدلب، بما في ذلك موضوع نقاط المراقبة التركية، ومحاربة "التنظيمات الإرهابية" بالمنطقة.

وتابع "سنركز في مباحثاتنا خلال القمة الثلاثية التي ستعقد في  أنقرة مع إيران وروسيا على التطورات في إدلب بما فيها نقاط المراقبة التركية ومحاربة التنظيمات الإرهابية هناك".

من جهتها أعلنت موسكو عن الملفات التي ستبحثها في القمة المرتقبة، وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، إن "الزعماء الثلاثة سيبحثون بصورة مفصلة الوضع في إدلب وشمال شرق سوريا".

وأضاف أوشاكوف أن من بين الملفات أيضا إطلاق اللجنة الدستورية، ودفع العملية السياسية بما يتوافق مع بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

كما ستناقش القمة الوضع الإنساني في سوريا ومساعدة اللاجئين وإعادة إعمار البنى التحتية وإزالة الألغام.

يذكر أن روسيا أعلنت في 30 مِن آب الفائت، وقف إطلاق النار في إدلب، بعد أن أسفرت العمليات العسكرية للنظام وروسيا عن مقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح مئات الآلاف منذ أواخر نيسان الماضي، على أرياف إدلب وحماة واللاذقية.

شارك برأيك