icon
التغطية الحية

أردوغان وبوتين يبحثان فشل تشكيل "اللجنة الدستورية" الإثنين

2018.11.16 | 13:11 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة الأناضول التركية إن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين سيبحثان خلال اجتماعهما المقبل في إسطنبول اللجنة الدستورية السورية وعرقلة تشكيلها.

ونقلت الوكالة اليوم الجمعة عن مصادر (لم تسمها) أن وفدي البلدين التقنيين فشلا في التوصل إلى توافق حول تشكيل اللجنة الدستورية في الاجتماعات السابقة، وخاصة الاجتماع الأخير، الذي جرى أمس الخميس، في العاصمة التركية أنقرة.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان الإثنين المقبل، وذلك لإقامة مراسم احتفالية بمناسبة إنجاز الجزء المار في البحر، من مشروع خط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود.

وتطالب الولايات المتحدة ودول غربية بتشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام الحالي، لكن النظام يحاول عرقلة ذلك، فضلاً عن خلاف قائم بين الدولة الفاعلة في الملف السوري على الثلث الثالث من اللجنة، والذي من المقرر أن يسمي أعضاؤه المبعوث الأممي إلى سوريا.

وتم الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية في شهر كانون الثاني الماضي خلال مؤتمر "سوتشي" في روسيا، وتأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لتحقيق انفراجه على طريق إنهاء الوضع المأساوي في سوريا منذ 2011.

يذكر أن ديمستورا كان قد أعلن في وقت سابق الاستقالة من منصبه في الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأول، وذلك لظروف شخصية، بعد 4 أعوام قضاها في هذه المهمة، وخلفه الدبلوماسي النرويجي "جير بيدرسن" كمبعوث أممي خاص إلى سوريا.