أردوغان وبن سلمان يبحثان في اتصال هاتفي ملابسات مقتل خاشقجي

تاريخ النشر: 24.10.2018 | 19:10 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت مصادر في الرئاسة التركية لوسائل الإعلام بأن الرئيس التركي بحث مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال اتصال هاتفي اليوم مسألة بذل الجهود المشتركة لكشف جميع جوانب جريمة قتل الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي.

وقالت المصادر بأن الاتصال الهاتفي بين الطرفين جاء بناء على طلب الجانب السعودي، حيث بحث الطرفان الخطوات التي يجب اتخاذها في إطار الكشف عن جريمة مقتل الخاشقجي.

من جانبه أكد ولي العهد السعودي في تصريحات صحفية اليوم على أنه لن يحدث شرخ بين تركيا والمملكة العربية السعودية.

وقال بن سلمان في جلسة حوارية في منتدى الاستثمار السعودي المنعقد في المملكة حاليا بأن البعض يحاول استغلال قضية خاشقجي لإحداث شرخ بين المملكة العربية السعودية وتركيا.

وأضاف بأنه يريد إيصال رسالة بأنه لن يحدث ذلك الشرخ طالما موجود الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وشدد على أنهم سوف يثبتون للعالم بأن الحكومتين متعاونتين وأن العدالة في النهاية سوف تظهر على حد قوله.

ووصف حادث مقتل خاشقجي بأنه "مؤلم لكل السعوديين خاصة وأنه مواطن سعودي، ومؤلم لأي إنسان بالعالم وهو حدث بشع غير مبرر".

من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل المكالمة الهاتفية بأن بلاده "ستعلن عن الأدلة الجديدة التي يتم التوصل إليها حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، للرأي العام العالمي، بشكل فوري".

وأضاف أردوغان "سنواصل التحقيق في جريمة خاشقجي إلى أن نكشف الفاعلين والجهة التي أمرت بهذه الجريمة، لن نسمح بتهريب هؤلاء من العدالة".

وتابع "نحن مصرون على عدم السماح بالتستر على هذا القتل وعلى التأكد من عدم إفلات كل المسؤولين عنه من العدالة، بدءا ممن أمروا به وانتهاء بمن نفذوه".

 وكان أردوغان قد أكد أمس على وجود أدلة قوية لدى بلاده بأن جريمة خاشقجي "عملية مدبر لها وليست صدفة"، وأن "إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي"، وذلك رداً على الرواية الرسمية السعودية التي قالت بأن مقتل الخاشقجي حدث جراء "شجار وتشابك بالأيدي"، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم توضح المملكة مكان جثمان خاشقجي.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا