أردوغان: هدف تركيا القادم جعل مناطق شرق الفرات ومنبج آمنة

تاريخ النشر: 02.10.2018 | 00:46 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن هدف بلاده القادم جعل مناطق شرق الفرات ومنبج آمنة، معرباً عن ثقته بأن عودة اللاجئين السوريين ستكتسب زخماً كلما وسعت تركيا نطاق المناطق التي جعلتها آمنة.

وقال الرئيس التركي خلال افتتاح السنة التشريعية الجديدة في البرلمان التركي اليوم "إن هدف تركيا في المرحلة المقبلة هو تطهير المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي في منبج وشرق نهر الفرات، وجعلها مناطق آمنة".

وأضاف أردوغان بأن هذا الهدف الذي تسعى له تركيا سيتحقق بأقرب وقت معرباً عن ثقته بأن عودة اللاجئين السوريين من تركيا إلى ديارهم ستكتسب زخماً كلما وسعت تركيا نطاق المناطق التي جعلتها آمنة في سوريا.

كما أكد الرئيس التركي عزم بلاده على تطهير جبال قنديل وقضاء سنجار شمال العراق من مقاتلي "حزب العمال الكردستاني"، منوهاً إلى سيطرة قوات بلاده على جزء مهم من الأماكن التي ينشط فيها مقاتلو الحزب في شمال العراق.

وشدد أردوغان على أنّ قضاء سنجار التابع لمحافظة الموصل العراقي في طريقه لأن يصبح جبال قنديل جديدة.

وأفاد بأن بلاده ترغب بأن يتخلص العراق من داء الطائفية بأسرع وقت، وأن يصبح دولة آمنة ومستقرة وتنعم بالرخاء، بما يصب في مصلحة شعبه والمنطقة.

يذكر أن النظام يعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي وذراعه العسكري وحدات حماية الشعب الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه على أنه منظمة إرهابية.

وتشن القوات التركية هجمات على معاقل حزب العمال الكردستاني في منطقة جبال قنديل شمال العراق والتي يعتبر معقله الرئيس في المنطقة، ويشن من خلاله هجمات تستهدف القوات التركية داخل المناطق ذات الغالبية الكردية في تركيا.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا