أردوغان: نهدف إلى إنتاج 100 طن سنويا من الذهب والاقتصاد يتحسن

تاريخ النشر: 12.01.2021 | 06:56 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن بلاده تهدف إلى زيادة إنتاج الذهب إلى 100 طن سنوياً في غضون 5 أعوام وأن الاقتصاد التركي عاد للانتعاش منذ حزيران 2020.

وقال أردوغان، الاثنين، عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، "نهدف إلى زيادة إنتاج الذهب الذي يعد على رأس المنتجات ذات القيمة المضافة الأعلى، إلى 100 طن سنويا في غضون السنوات الخمس المقبلة".

 أشار أردوغان إلى أن تركيا تأثرت سلباً بعام 2020 لكنها أنهت الربع الأول من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 4.5 بالمئة نظرا لتأخر وصول فيروس كورونا إليها بفضل التدابير المتخذة والإجراءات الاقتصادية.

وسجل الانكماش في الاقتصاد بسبب كورونا في الربع الثاني مستوى منخفضا بالمقارنة مع بقية الدول بواقع 9.9 بالمئة، ولفت أردغان إلى أن الاقتصاد عاد للانتعاش بسرعة من خلال الخطوات التي اتخذت لعودة الحياة إلى طبيعتها ابتداءً من حزيران 2020.

وأكد أن الإنتاج الصناعي في الربع الثالث سجل زيادة بنسبة 30 بالمئة مقارنة بالربع الثاني، وحجم المبيعات بالمفرق 25 بالمئة.

واعتبر أردوغان أن اقتصاد بلاده كان من بين أسرع الاقتصادات نمواً في العالم بفضل نسبة النمو التي بلغت 6.7 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الفائت، مؤكداً أن الاقتصاد دخل في الربع الرابع بشكل جيد ايضاً.

وأضاف: "رغم الانكماش الكبير في أسواق التصدير لدينا بسبب الوباء، إلا أننا أنهينا العام الفائت بشكل جيد من ناحية التصدير، وحجم صادراتنا تجاوز قرابة 4 مليارات دولار المحددة في البرنامج، وواثق أننا سنتجاوز هدف النمو المحدد بنسبة 0.3 بالمئة لعام 2020 لأن الأرقام لم تنشر بعد".

وأعرب عن ثقته بأن 2021 سيكون عاماً يزداد فيه الاستثمار والإنتاج والتوظيف والتصدير وتتحقق فيه تنمية مستدامة، وقال: "إننا في طور التحضير لقفزات كبيرة ستعوض الخسائر من خلال تعزيز مناخ الثقة والاستقرار، وأولوياتنا في العام الجديد تتمثل باستقرار الأسعار، وإصلاحات نعمل عليها منذ مدة".

وأشار إلى أن تركيا تعمل على توفير الطاقة عبر تقليل الاستخدام، تعادل 24 مليار طن من النفط من خلال خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة التي أطلقتها الحكومة قبل عامين.

وفي الـ 22 من كانون الأول المنصرم أعلنت تركيا عن اكتشاف 3.5 مليون أونصة مِن الذهب داخل أحد المناجم، وقال "فخر الدين بويراز" - المدير العام لـ مؤسسة "غوبيرتاش" التابعة للتعاون الائتماني الزراعي في تركيا - أنّهم عثروا على 3.5 مليون أونصة مِن الذهب داخل أحد المناجم التابعة للمؤسسة في بلدة "سوغوت" التابعة لـ ولاية بيلجيك.

وأوضح "بويراز" أنّ "قيمة الأونصات الذهبية تقدّر بـ 6 مليارات دولار أميركي، في حال حساب احتياطي مناجم الذهب وفق الأسعار المتداولة اليوم"، مضيفاً أنّ منجم الذهب المُكتشف جاهز للتعدين بشكلٍ فوري.

واكتشفت تركيا أواخر العام 2015، منجماً يحتوي على نحو  100 طن مِن الذهب في ولاية مانيسا غربي تركيا، وهو ما يمثل 14% مِن احتياطي المعدن النفيس في تركيا.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي (فاتح دونماز) قد قال، نهاية شهر أيلول من العام الماضي، إنّ بلاده تهدف إلى رفع إنتاجها مِن الذهب إلى 100 طن سنوياً، وذلك في غضون السنوات الخمس المقبلة، مضيفاً أنّ تركيا حقّقت، العام المنصرم، رقماً قياسياً في إنتاج الذهب بلغ 38 طناً بزيادة حوالي 40 بالمئة عن العام السابق له، وأنها تهدف إلى إنتاج 44-45 طناً العام الجاري رغم تفشّي وباء كورونا.

اقرأ أيضاً.. تحتل المرتبة 12 عالمياً.. كم بلغ احتياطي تركيا من الذهب؟

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا