icon
التغطية الحية

أردوغان: نستضيف 5 ملايين لاجئ ولا يمكننا تحمّل أعباء جديدة

2021.08.23 | 10:39 دمشق

أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّ "تركيا تستضيف خمسة ملايين لاجئ، ولا يمكنها تحمّل أعباء موجة جديدة من المهاجرين".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، أمس الأحد، وفق بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأشارت الرئاسة التركية في بيانها أيضاً، إلى أنّ "أردوغان" بحث مع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية في مقدمتها آخر المستجدات الحاصلة في أفغانستان.

وحسب البيان فقد قال "أردوغان" "إنّ حدوث موجة هجرة جديدة من أفغانستان لا مفر منها، إن لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة في أفغانستان وإيران".

وشدّد "أردوغان" على ضرورة تكاتف الجميع وقيام المجتمع الدولي - خاصة الاتحاد الأوروبي - بتحمّل مسؤولياته، قبل أن تتحول الهجرة الأفغانية غير النظامية إلى أزمة جديدة.

ووفق بيان الرئاسة التركية أشار "أردوغان" إلى ضرورة تقديم المساعدة للشعب الأفغاني في أراضيهم والدول المجاورة، كي لا تتسبّب الهجرة من أفغانستان بمآسٍ إنسانية جديدة.

وتابع: "يمكن تخفيف ضغط الهجرة من خلال زيادة المساهمات المالية لمؤسسات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخاصة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".

اقرأ أيضاً,, بروفيسور ومتخصص هجرة تركي: يجب أن نخاف من قدوم اللاجئين الأفغان لا السوريين

وسبق أن انتقدت تركيا، قبل أيام، برنامجاً أميركياً يتيح إمكانية إعادة توطين أفغانين قد يستهدفهم عنف حركة طالبان بسبب تعاونهم مع الولايات المتحدة، قائلةً: إن هذه الخطوة ستشعل "أزمة هجرة كبيرة" في المنطقة.

وكان مئات المواطنين الأفغان قد عبروا الحدود إلى تركيا، في الأسابيع الأخيرة التي سيطرت خلالها "طالبان" على كامل أفغانستان، وسط مخاوف من موجة هجرة جديدة.