أردوغان: نبحث احتمال وجود مواد سامة في القنصلية السعودية

تاريخ النشر: 16.10.2018 | 14:10 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، إن التحقيق في القنصلية السعودية يبحث احتمال وجود مواد سامة، مشيرا إلى أن التحقيق في القنصلية سيستمر حتى كشف تفاصيل اختفاء خاشقجي.

وتابع بحديث للصحفيين في أنقرة"آمل أن نتمكن من التوصل إلى استنتاجات من شأنها أن تعطينا تفسيرا معقولا في أقرب وقت ممكن، لأن التحقيق يبحث في أشياء كثيرة مثل المواد السامة والمواد التي تتم إزالتها من خلال إعادة طلائها".

وأكدت وزارة الخارجية التركية أن فريق التحقيق سيفتش مقر إقامة القنصل السعودي في إسطنبول، بعد تفتيش فريق التحقيق التركي-السعودي للقنصلية.

وتتزايد الضغوط السياسية على السعودية، إذا طالبت رئيسة منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه برفع الحصانة الديبوماسية عن مسؤولي القنصلية السعودية.

كذلك طالبت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا السلطات السعودية بتقديم "رد تفصيلي وكامل" والكشف عن مصير الصحفي جمال خاشقجي المختفي منذ الثاني من الشهر الجاري.

وقالت مصادر لقناة CNN الأمريكية إنّ المسؤولين السعوديين سيعترفون بأن خاشقجي مات بالخطأ أثناء استجوابه داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، الأمر الذي تطابق مع ما تحدث عنه الرئيس الأميركي دونالد ترمب "بأن الأمر قد يكون حصل على أيدي عناصر غير منضبطين".

والتقى اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو كلا من الملك سلمان بن عبد العزيز ونظيره السعودي عادل الجبير في الرياض لبحث قضية اختفاء خاشقجي، ومن المتوقع أن يجتمع بومبيو مع ولي العهد محمد بن سلمان.

وتشير  مصادر أمنية تركية إلى أن "خاشقجي" قتل وعذب داخل قنصلية بلاده ومازال مكان جثته مجهولا، في حين ترفض الرياض الاتهامات التي تحمّلها مسؤولية اختفاء وقتل"خاشقجي".

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة