أردوغان: مليون سوري سيعودون إلى بلادهم فور إنشاء المنطقة الآمنة

تاريخ النشر: 25.06.2019 | 18:06 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عودة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم فور إقامة منطقة آمنة في شمال شرق سوريا وعلى امتداد الحدود التركية السورية.

وقال الرئيس التركي اليوم الثلاثاء "في الوقت الراهن عاد 330 ألفا، لكنني أعتقد أنه حين تُحل المشكلات في منبج وشرق الفرات سيصل العدد سريعا إلى مليون".

وتجري تركيا منذ مدة محادثات مع الولايات المتحدة الأميركية بشأن إقامة منطقة آمنة شمال شرق سوريا، في المنطقة التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بينما تعتبر تركيا وحدات حماية الشعب التي تشكل العمود الفقري لقسد الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة إرهابية.

وتطالب تركيا بانسحاب مقاتلي وحدات حماية الشعب من المنطقة، بينما تطالب واشنطن بضمانات لعدم تعرض وحدات حماية الشعب الذين تحالفوا معها في القتال ضد تنظيم الدولة للأذى.

كما تسعى تركيا إلى تنفيذ خريطة الطريق حول منبج والتي تنص على انسحاب وحدات حماية الشعب من المدينة، وتسير دوريات أميركية تركية مشتركة، لكن تركيا تقول إن تنفيذ خريطة الطريق يتم بوتيرة أبطأ من المطلوب.

يذكر أن تركيا استقبلت قرابة أربعة ملايين لاجئ سوري، وهي الدولة الأكثر استقبالا للاجئين السوريين، وأظهرت نتائج الانتخابات البلدية الأخيرة تأثر الناخب التركي بالدعاية والتحريض الذي انتهجته بعض أحزاب المعارضة ضد اللاجئين السوريين.

وقبل يومين تصدر هاشتاغ (فليغرب السوريون من هنا) منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك فور إعلان فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول.

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا