أردوغان لقناة أميركية: تركيا لن تكون "مستودعاً للاجئين"

تاريخ النشر: 22.09.2021 | 18:53 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقناة أميركية أن "تركيا لن تكون مستودعاً للاجئين"، داعياً الولايات المتحدة إلى تحمل مسؤولية أكبر في مسألة اللاجئين الأفغان.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "سي بي إس" الأميركية اليوم الأربعاء خلال وجوده في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وفق ما ذكرت وكالة (الأناضول) التركية.

ورداً على سؤال عما إذا كان ينبغي لواشنطن أن تتحمل المسؤولية عن اللاجئين الأفغان قال أردوغان "في الوقت الحالي لم تفِ الولايات المتحدة بمثل هذه المسؤوليات، يوجد حالياً أكثر من 300 ألف لاجئ أفغاني غير موثق في بلدنا، ولا تزال تركيا غير قادرة على قبول اللاجئين الأفغان".

وشدد الرئيس أردوغان على أن "الولايات المتحدة يجب أن تفعل مزيدا فيما يتعلق باللاجئين الأفغان". مضيفاً "لماذا كانت الولايات المتحدة هناك منذ 20 عاماً، يجب أن تجيب أولاً على هذه الأسئلة من تلقاء نفسها".

 

 

وخلال كلمته أمس الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 76، أشار الرئيس التركي إلى وجود أكثر من مليون لاجئ في تركيا تحت أوصاف مختلفة، إلى جانب السوريين.

ولفت إلى أنه بسبب التطورات في أفغانستان أيضاً، فإن تركيا تواجه احتمال حدوث تدفق كبير للمهاجرين من هذا البلد، مشدداً على أن تركيا لم تعد تستطيع تحمل موجات هجرة جديدة، وليس لديها القدرة على ذلك.

وأضاف أنه "حان الوقت منذ أمد طويل كي يقوم جميع الشركاء بما يترتب عليهم في هذا الموضوع على أساس التقاسم العادل للأعباء والمسؤوليات".