أردوغان: لقاح كورونا التركي سيكون متاحا للبشرية جمعاء

تاريخ النشر: 30.03.2021 | 15:07 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن لقاح كورونا المحلي سيكون متاحا للبشرية جمعاء عند إتمام أعمال تطويره.

جاء ذلك في رسالة مسجلة بعث بها أردوغان إلى فعالية نظمتها الأمم المتحدة، حملت عنوان "تمويل التنمية في عصر كوفيد-19 وما بعده"، بمشاركة رؤساء حكومات ودول، قال فيها إن هناك نحو 100 دولة حول العالم لم تتمكن من الوصول إلى اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف: "هناك بلدان جميع سكانها تقريبا تلقوا اللقاح، في حين ثمة مليارات من الناس لم يتلقوا الجرعة الأولى بعد وهذا أمر يبعث على القلق"، مشيراً إلى أنه بات واضحاً أن الوباء لن ينتهي والانتعاش الاقتصادي لن يتحقق دون ضمان الوصول العادل إلى اللقاح.

وأوضح أردوغان أنه بعد مرور عام على وباء كورونا تبيّن أن البشرية جمعاء قدرها مشترك في مواجهة المشكلات العالمية.

ولفت إلى أن بلاده بذلت منذ البداية جهوداً في هذا الكفاح، وذلك لتعزيز التضامن العالمي والتعاون الدولي، مشيرًا إلى أن تركيا قدمت ضمن هذا السياق مساعدات ودعما طبيا لـ 157 بلدا و12 منظمة دولية.

وأردف: "لم نترك أشقاءنا الأفارقة لوحدهم في هذه الأيام العصيبة على وجه الخصوص، وخلال الفترة 2009-2019، قدمنا ​​أكثر من 2.5 مليار دولار من المساعدات الإنمائية الرسمية للبلدان الأقل نموا".

ولفت أردوغان إلى أن تفشي فيروس كورونا كشف مرة أخرى عن التشوهات التي تشوب النظام العالمي، مشيرا إلى أن الدول الأقل نموا تضررت بشكل كبير جراء الوباء، وتابع: "غياب العدالة الذي أصبح أكثر تجليا مع تفشي الوباء، أخذ منحى أكثر خطورة مع مسألة اللقاح".

وسبق أن أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، في الـ24 من الشهر الجاري، أن بلاده تسلمت حتى اليوم 1.4 مليون جرعة من لقاح "فايزر - بيونتيك" الألماني الأميركي، المضاد لفيروس كورونا.

وشدد على أن بلاده تتحرك مبكراً تحسباً لوقوع أية مشكلات محتملة بخصوص تأمين اللقاحات، مضيفاً "وأود أيضاً التأكد من أننا نتخذ خطوات واضحة وجديدة من حيث التغلب على المشكلات العالمية المتعلقة بالحصول على اللقاح، والتطورات الخاصة بتجارب اللقاح المحلي لدينا".

درعا البلد.. قتيل بقصف للنظام والأهالي ينزحون | فيديو
قوات النظام تخرق اتفاق درعا البلد وتجهز لاقتحامها | فيديو
اتفاق درعا قيد التنفيذ: الأسلحة الخفيفة و3 نقاط عسكرية مقابل رفع الحصار
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا