أردوغان لـ"الأسد": حرّر ثلث سوريا مِن PKK وأمر إدلب سيكون سهلاً

تاريخ النشر: 12.03.2020 | 21:53 دمشق

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، نظام الأسد للسيطرة على ثلث مساحة سوريا مِن "حزب العمال الكردستاني" (PKK)، وأن مسألة إدلب ستكون بعد ذلك أمراً سهلاً.

وقال "أردوغان"، إنه "لا يمكن طمس وإخفاء الحقائق مِن خلال إطلاق اسم قسد (قوات سوريا الديمقراطية) أو YPG (وحدات حماية الشعب) على منظمة PKK الإرهابية"، وذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته باجتماع الكتلة النيابية لـ حزب "العدالة والتنمية" في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة.

وأشار "أردوغان" إلى أن اعتداءات "الإرهابيين" (في إشارة إلى وحدات حماية الشعب - YPG) المتمركزين في منطقة تل رفعت شمال حلب، بدأت تزداد ضد القوات التركيّة في الأونة الأخيرة، وأن الجيش التركي يقوم بتحييدهم أينما وجدوا.

وتابع قائلاً "أدعو النظام في سوريا وداعميه إلى تحرير ثلث سوريا مِن احتلال تنظيم YPG/PKK الإرهابي، وعندما تتمكنون مِن ذلك، فإن حل الأزمة القائمة في إدلب وباقي المناطق سيكون سهلاً".

وشدّد الرئيس التركي في كلمته، على عزم بلاده على إبعاد "التنظيمات الإرهابية وقوات نظام الأسد الطائفية عن الحدود الجنوبية لـ تركيا"، مشيراً بأنَّ "الأسد الذي يقتل الأطفال والمدنيين تلقى درساً قوياً في عملية (درع الربيع) ورأى بعينه قوة الجيش التركي".

اقرأ أيضاَ.. أردوغان: ستستمر العملية العسكرية إن لم يتم الالتزام بهدنة إدلب

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد هدّد خلال تصريح صحفي، اليوم الخميس، بأن القوات التركيّة ستستأنف عملياتها العسكرية في محافظة إدلب مِن حيث توقّفت، في حال فشلت هدنة وقف إطلاق النار، مضيفاً أن بلاده أنجزت تفاهمات مهمة مع الوفد العسكري الروسي بخصوص الأوضاع في إدلب.

مقالات مقترحة
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
تركيا تسجّل أقل عدد إصابات بكورونا منذ عدة أشهر