أردوغان: قد نعقد محادثات مع بوتين قريباً وعلاقتنا مع السعودية تتطور

تاريخ النشر: 02.05.2022 | 14:46 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، عن احتمالية عقدِه محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال الأسبوع الحالي.

وجاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها عقب أدائه صلاة عيد الفطر في مسجد "بيوك تشامليجا" بمدينة إسطنبول.

وشدّد أردوغان في حديثه لوسائل الإعلام على سعيه من أجل عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي إمّا في أنقرة أو إسطنبول، مضيفاً: "واثق أن تركيا ستكون هي مكان الحل بخصوص الخطوات التي ستتخذ حول شرقي أوكرانيا على وجه الخصوص".

وفي رده على أسئلة الصحفيين حول مدى تأثير الحرب على توافد السياح الروس إلى تركيا، أشار أردوغان إلى عدم وجود أي وضع سلبي في هذا الموضوع، مردفاً أن "بوتين تعهد بتقديم كل دعم ممكن في هذا الإطار".

العلاقات مع السعودية

وتطرق الرئيس أردوغان إلى زيارته التي أجراها إلى المملكة العربية السعودية، وأبدى ثقته بأن العلاقات بين البلدين ستتطور جداً في مختلف المجالات بما في ذلك السياحة.

وأوضح قائلاً: "كما تعلمون هناك تطورات إيجابية للغاية مع منطقة الخليج، وزيارتي إلى السعودية مؤخراً ستشكل مخرجا هاماً في هذا الإطار (بخصوص السياحة)، وواثق أن زيارات أشقائنا السعوديين إلى تركيا ستزداد بشكل أكبر".

وأضاف: "العلاقات السعودية التركية سترتقي إلى مستوى متميز جدا في بقية المجالات كافة أيضاً، لقد تناولنا هذا الأمر خلال المحادثات الثنائية مع (ولي العهد) محمد بن سلمان".

وأشار إلى أن توافد السياح السعوديين سيسهم في تعزيز الحركة السياحية في تركيا، كما أبدى تفاؤله بأن الموسم السياحي هذا العام سيكون جيداً جداَ.

وعقب زيارة أردوغان إلى السعودية، اتفق البلدان على دفع التعاون الاقتصادي المشترك بينهما إلى الأمام من خلال زيادة الزخم في التجارة بين البلدين وتشجيع الاستثمار بينهما.

يشار إلى أن العلاقات بين أنقرة والرياض توترت منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في 2018، داخل قنصلية المملكة في مدينة إسطنبول.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار