أردوغان عن زيارة روسيا: أتوقع التوصّل سريعاً لـ هدنة في إدلب

تاريخ النشر: 04.03.2020 | 13:40 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

توقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يتوصّل سريعاً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى موسكو، يوم غد الخميس، إلى وقف إطلاق نار في إدلب,

جاء ذلك في معرض ردّه على أسئلة الصحفيين في العاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء، حول زيارته المرتقبة إلى روسيا، حيث أجاب قائلاً "أتوقع ضمان وقف إطلاق نار بسرعة في منطقة خفض التصعيد بإدلب".

وأجاب "أردوغان" على سؤال عمّا إذا تلقّى الجانب التركي أي مقترحات قبل زيارته إلى روسيا، أنه "لا يوجد هناك مقترحات في الوقت الراهن، لـ نجري زيارتنا أولاً، وسنعقد مؤتمراً صحفياً مع السيد بوتين عقب اللقاء".

وحسب وكالة "الأناضول" التركيّة، فإن "أردوغان" أشار إلى أنه سيصطحب معه صحفيين خلال الزيارة وسيطلعهم على كثير مِن الأمور، مؤكّداً أنه لن يبقي أي شيء سرّاً.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في وقتٍ سابق اليوم، إن الاتفاقيات المبرمة مع روسيا بشأن إدلب تواجه مشاكل عدة، وأن "أردوغان" سيعرض على "بوتين" مطالب تركيا وأهدافها ومقترحاتها بشأن الأوضاع في محافظة إدلب، مشيراً إلى أنه هدف بلاده هو "إيجاد حل سلمي وسياسي لـ سوريا".

مِن جانبه، قال الكرملين، إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، سيبحثان غداً مجموعة تدابير لـ"إنهاء الأزمة في إدلب".

وتأتي هذه الزيارة، متزامنة مع إعلان تركيا مواصلة تنفيذ عملية عسكرية تحت اسم "درع الربيع" ضد قوات نظام الأسد في محافظة إدلب، وذلك منذ اعتدائها على القوات التركية، يوم الـ 27 مِن شهر شباط الفائت، والذي أدّى إلى مقتل 34 جندياً تركيّاً.

اقرأ أيضاً.. المدفعية التركية تمهّد والفصائل العسكرية تبدأ هجوماً بمحيط سراقب