icon
التغطية الحية

أردوغان: طريقنا بالاقتصاد صعب لكنه صائب والأجور سترتفع أكثر من المعتاد

2021.12.01 | 15:34 دمشق

484835image1.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومة البلاد ستكشف خلال الأيام القليلة المقبلة رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد إلى مستوى أعلى بكثير من المعتاد في ظل انهيار قيمة الليرة التركية وارتفاع مستويات التضخم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، عقب كلمة ألقاها خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه "العدالة والتنمية".

ولفت الرئيس التركي إلى أن ثمة زيادة قادمة لرواتب الأطباء الاختصاصيين بقيمة 5 آلاف ليرة، والعاملين ألفين و500 ليرة .

وبخصوص تدخل المصرف المركزي التركي بما يتعلق بأسعار صرف العملات الأجنبية، أكد أردوغان أن هذا الأمر من صلاحيات البنك.

وشدد أردوغان قائلاً: "الذي نفعله هو الصواب. لقد وضعنا ونضع خطة محفوفة بالمخاطر سياسية لكنها صائبة".

وانخفض سعر تصريف الدولار، الذي كان عند مستويات 13.80 قبل تدخل البنك المركزي، إلى ما دون المستوى 12.50 بعد التدخل، إلا أنه عاد مجدداً ليقترب من سعر صرف 13.10 ليرة تركية.

وقام البنك المركزي التركي في السابق بالتدخل بشكل مباشر بتاريخ 23 من كانون الثاني من العام 2014، عبر بيع 3 مليار و151 مليون دولار أميركي.

كما لفت الرئيس أردوغان في كلمته إلى أن تركيا تشهد اليوم مرحلة جديدة، حيث تمضي في مسيرتها مع استراتيجية نمو تركز على الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير، مبيناً أن هذه الاستراتيجية لم تنشأ في يوم وليلة.

وأردف أن كل عمل وخدمة واستثمار أنجزته الحكومات التركية في السنوات الـ19 الماضية، كانت بمنزلة تحضير لهذه الاستراتيجية

وجاء الانخفاض الجديد بقيمة العملة التركية عقب تأييد الرئيس التركي لتخفيفات كبيرة في أسعار الفائدة، بالرغم من تضخم مرتفع بالأسعار.

وخسرت الليرة 45% من قيمتها منذ بداية العام و29% هذا الشهر وحده أمام الدولار، وسط ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات في البلاد.