icon
التغطية الحية

أردوغان سيبحث "اتفاقية الحبوب" مع نظيريه الروسي والأوكراني

2022.11.01 | 16:45 دمشق

بوتين أردوغان زيلينسكي
بوتين أردوغان زيلينسكي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجري خلال الأيام المقبلة، مباحثات هاتفية مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بشأن اتفاقية تصدير الحبوب.

وأشار "جاويش أوغلو" إلى ضرورة التغلّب على المشكلات بهدف الحفاظ على استمرار تدفق شحنات الحبوب بموجب اتفاقية التصدير عبر البحر الأسود الموقعة في إسطنبول بوساطة تركية، مضيفاً أنّه يتعين اتخاذ خطوات ملموسة فيما يتعلق بتصدير الحبوب والأسمدة الروسية.

وفي حديثه للصحفيين، كشف "جاويش أوغلو" عن أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتحدث هاتفياً، خلال الأيام المقبلة، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني، بشأن اتفاقية تصدير الحبوب، التي علّقتها روسيا مؤخّراً.

وأمس الإثنين، أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اتصالاً مع نظيره التركي خلوصي أكار، ناقشا فيه تعليق موسكو مشاركتها بـ"اتفاقية تصدير الحبوب"، كما نوقشت مسائل تعليق الجانب الروسي لتنفيذ الاتفاقات الخاصة بتصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية كجزء من مبادرة حبوب البحر الأسود.

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف قد صرح في وقت سابق، أمس، بأنّ روسيا تضمن استعدادها للتعويض عن انخفاض كميات الحبوب لدى البلدان الأكثر فقراً في أفريقيا على نفقتها الخاصة، مشيرا إلى أن قضية "اتفاقية الحبوب" معقدة وتحتاج إلى حل.