أردوغان: سننشر منظومة صواريخ "حصار إيه" على الحدود السورية

تاريخ النشر: 05.02.2020 | 17:46 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستنشر منظومة الصواريخ "حصار إيه" محلية الصنع بأقصى سرعة على الحدود السورية التركية، للمساهمة في سد النقص المهم هناك.

وشدد الرئيس التركي خلال مشاركته في مراسم حفل تشغيل منشأة تابعة للقوات المسلحة التركية في ولاية قيرق قلعة، على أهمية منظومة صواريخ "حصار إيه" منخفضة الارتفاع، والتي تم إنتاجها محليا بالكامل من قِبل شركتي أسيلسان، وروكيتسان التركيتين، واجتازت اختبارات الأداء من خلال تدمير الأهداف بنسبة مئة بالمئة.

وقال أردوغان: "إن شاء الله سنقوم بنشر منظومة حصار إيه على الحدود السورية، في أسرع وقت، الأمر الذي سيساهم في سد نقص كبير بهذا الشأن".

وأوضح أن جهود تطوير المنظومة وزيادة مداها ما زالت مستمرة، وأن صواريخ "بوز دوغان" المحلية اجتازت الاختبارات بنجاج أيضا.

وأشار الرئيس التركي إلى أن نسبة الصناعة المحلية في الصناعات الدفاعية خلال الـ 17 عاما الأخيرة ارتفعت إلى حوالي 70 بالمئة، وأن التجارب العسكرية في سوريا، وليبيا، أظهرت أهمية منظومات الصواريخ الدفاعية.

وأشار إلى أنه من المنتظر أن يتم تدشين الطائرة المقاتلة محلية الصنع، عام 2023، لتكون بذلك قد ردت بالشكل الأمثل على الدول التي هددت بمنع إعطائها مقاتلات إف - 35 (في إشارة إلى الولايات المتحدة).

وكان الرئيس التركي قد قال اليوم إن القوات التركية الجوية والبرّية ستتحرك في جميع مناطق عملياتها بمحافظة إدلب عند الضرورة، في ظل تصعيد تركي جاء عقب مقتل جنود أتراك بقصفٍ لـ قوات نظام الأسد في إدلب.

كما أمهل نظام الأسد حتى نهاية شهر شباط الجاري، لـ يسحب قواته إلى خلف نقاط المراقبة التركيّة، مهدّداً إيّاه بأنه إن لم يفعل فإن "تركيا ستضطر لـ إجباره على ذلك".

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا